الثلاثاء 27 اغسطس 2024

آخر قرارات مجلس الوزراء اليوم الخميس 22 أغسطس 2024.. تمويلات وتخصيص أراضي ومذكرات تفاهم

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

تحقيقات22-8-2024 | 19:46

أحمد علام

آخر قرارات مجلس الوزراء اليوم.. وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، الخميس 22 أغسطس 2024، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مجموعة من القرارات الهامة التي تشمل عدة مجالات.

 

آخر قرارات مجلس الوزراء اليوم

وفيما يلي تفاصيل القرارات التي تم اتخاذها:

الاتفاق التمويلي لبرنامج "دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة"

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق التمويلي لبرنامج "دعم الاتحاد الأوروبي لمساندة الأجيال القادمة"، والذي يتضمن منحة قدرها 8 ملايين يورو من الاتحاد الأوروبي.

يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز نظم حماية الطفل في مصر من خلال تنفيذ أنشطة تركز على تحسين الأطر السياسية والقانونية والمؤسسية لمكافحة عمالة الأطفال، وتوفير سُبُل وصول الأطفال إلى خدمات الحماية والوقاية الشاملة، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والتغذية والسكن.

يستفيد من هذا البرنامج المجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة التضامن الاجتماعي.

الاتفاق التمويلي لمشروع "تعزيز عمليات تصنيع اللقاحات والأدوية"

تم الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق التمويلي لمشروع "المعايير الخاصة بتعزيز عمليات تصنيع اللقاحات والأدوية وتطبيق التقنيات الصحية" بقيمة 3 ملايين يورو بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي.

يستهدف هذا الاتفاق دعم التصنيع المحلي للمنتجات الصحية وزيادة وصولها إلى السكان بشكل عادل، ودعم تنفيذ استراتيجية البوابة العالمية واستراتيجية الصحة العالمية.

يشمل المشروع تعزيز البيئة المواتية لإنتاج التقنيات الصيدلانية والصحية من خلال البحث وتطوير المهارات وتعزيز البيئة التنظيمية.

مذكرة التفاهم لدعم الاقتصاد الكلي والموازنة

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن مذكرة التفاهم الخاصة بآلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة بقيمة مليار يورو بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي.

تهدف هذه المساندة إلى تخفيف القيود التمويلية، وتحسين ميزان المدفوعات والميزانية، وتعزيز احتياطي النقد الأجنبي، بالإضافة إلى استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز القدرة على الصمود وتحسين بيئة الأعمال ودعم التحول الأخضر.

 

تخصيص أراضٍ للتوسعات العمرانية في سوهاج

وافق المجلس على مشروع قرار بتخصيص نحو 3173 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة في مركز دار السلام بمحافظة سوهاج، وذلك لصالح المحافظة لاستخدامها في التوسعات العمرانية لمدينة "دار السلام".

 

تعديل تشكيل الهيئة العليا للتحكيم والمنازعات الدولية

تمت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل تشكيل "الهيئة العليا للتحكيم والمنازعات الدولية" بناءً على التعديلات الوزارية الأخيرة. ينص التعديل على تحديث عضوية الهيئة لتشمل عددًا من الوزارات والهيئات ذات الصلة.

 

تخصيص أراضٍ لعدد من الشركات في المدن الجديدة

أحيط المجلس بموافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تخصيص قطع أراضٍ لـ 17 شركة بنظام البيع بالدولار الأمريكي، في مدن مثل القاهرة الجديدة والعاشر من رمضان و6 أكتوبر، لتنفيذ أنشطة متنوعة تشمل السكن والتجارة والإدارة والسياحة والترفيه.

 

مشروع الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية في برج العرب

وافق مجلس الوزراء على استكمال إجراءات التعاقد مع إحدى الشركات لمشروع تمويل وتصميم وإنشاء وإدارة وصيانة وإعادة تسليم الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بمدينة برج العرب، على مساحة 133 فداناً، لمدة ثلاثين عاماً، وذلك ضمن جهود تعزيز استثمارات الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وتوفير فرص عمل جديدة.

 

التعاقد مع شركة لإدارة مدارس النيل المصرية الدولية

وافق المجلس على طلب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاقد مع شركة مصر للإدارة التعليمية لإدارة وتشغيل وصيانة ورفع كفاءة مدارس النيل المصرية الدولية بفروعها الخمسة، وذلك لمدة عام من 1 يوليو 2024 إلى 30 يونيو 2025.

 

تعاقد محافظة القليوبية مع شركة نهضة مصر للخدمات البيئية

وافق المجلس على تعاقد محافظة القليوبية مع شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة لتقديم خدمات جمع وتنظيف وغسيل الشوارع الرئيسية في بعض المناطق، وذلك لمدة اثني عشر شهرًا.

 

مشروعات الطاقة الشمسية وبطاريات التخزين

وافق المجلس على السير في إجراءات تنفيذ مشروع إضافة قدرات من الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 1200 ميجاوات، بالإضافة إلى بطاريات تخزين بسعة 240 ميجاوات ساعة، من خلال شركة "مصدر" الإماراتية، وكذلك بدء دراسات لتنفيذ مشروع محطة طاقة شمسية بقدرة تصل إلى 4 جيجاوات.

 

مشروعات الطاقة المتجددة مع شركة "إمياباور"

تمت الموافقة على السير في إجراءات تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، بما في ذلك مشاريع الطاقة الشمسية والرياح، والمقترحات الخاصة بتنفيذ بطاريات التخزين بالتعاون مع شركة "إمياباور" من مجموعة النويس الإماراتية.