الخميس 22 اغسطس 2024

مستشار الرئيس السيسي: لم نرصد حالات مصابة بجدري القرود في مصر حتى الآن

الدكتور محمد عوض تاج الدين

توك شو22-8-2024 | 19:58

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، عدم تسجيل أية حالات إصابة بجدري القرود في مصر حتى الآن.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت، مقدّمة برنامج «اليوم»، المذاع على قناة «دي إم سي»، أن هناك حالة من اليقظة والحذر لمتابعة أية حالات محتملة، حيث يقوم الحجر الصحي بمراقبة الأمراض المنقولة من كافة أنحاء العالم، كما أن الفرق الطبية قد تلقت تدريبات مكثفة للتعامل مع أي حالات قد تظهر مستقبلًا.

وأشار الدكتور محمد عوض تاج الدين إلى أنه تم تسجيل بؤرة لانتشار جدري القرود بين القرود في الكونغو الديمقراطية، مضيفًا أن هذا الفيروس قد ينتقل إلى البشر، وقد رُصدت بعض حالات الإصابة البشرية في عام 2022، لكنها كانت محدودة وتم السيطرة عليها بشكل فعال.

وأضاف: "في أغسطس من هذا العام، لوحظت زيادة ملحوظة في حالات جدري القرود، حيث بدأ المرض في الانتشار خارج حدود الكونغو الديمقراطية إلى بلدان أخرى."

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية أن حالات جدري القرود تتزايد في أكثر من 6 دول في أفريقيا، وقد وصلت إلى أوروبا وآسيا أيضا، مشيرًا إلى أن المرض يعتبر خطيرًا، لكنه ما زال محدودًا في تلك المناطق.