الجمعة 23 اغسطس 2024

الرابطة الطبية الأوروبية تحذر من سرعة انتشار السلالة الجديدة من جدري القرود

جدري القرود

عرب وعالم23-8-2024 | 12:05

دار الهلال

أعرب الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، عن قلقه من السرعة البالغة لانتشار السلالة الجديدة "كلايد تو" من فيروس جدري القرود الذي يصيب جميع الأعمار على مستوى العالم أجمع. 

وقال الدكتور عودة ـ في مداخلة هاتفية مع قناة (اكسترا نيوز) الإخبارية اليوم الجمعة من روما ـ إنه تم اكتشاف فيروس جدري القرود (كلايد وان) في بادئ الأمر عام 1958 في الحيوانات، ثم انتقل عام 1970 إلى الإنسان، وفي عام 2022 تم تسجيل أول حالة إصابة بهذا الفيروس نتيجة العدوى من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر".

وأوضح أن جدري القرود مرض معد، وتشمل أعراضه الطفح الجلدي، الصداع، ارتفاع درجة الحرارة ، آلام شديد في العضلات والعمود الفقري والمفاصل.

وأضاف أن نسبة الوفيات نتيجة الإصابة بالسلالة الجديدة من هذا الفيروس ارتفعت بشكل كبير بحوالي 10 % مقارنة بالسلالة الأولي "كلايد وان"، مشيرا إلى أن هناك ترقبا عالميا من إمكانية تكرار سيناريو فيروس كورونا المستجد.

وانتشرت في الآونة الأخيرة حالة من الهلع تجتاح العالم بسبب تحذير منظمة الصحة العالمية من تفشي فيروس جدري القرود خارج القارة الإفريقية، حيث باتت حالة طارئة وتستدعي تعاون دولي لمنع انتشار هذا الفيروس، حتى لا يتعرض العالم لجائحة أخرى، خاصة وأنه لم يتعاف من جائحة كورونا التي لا تزال تقتل البشر حتى يومنا هذا.

وتستمر الأعراض عادة لمدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.