الأربعاء 28 اغسطس 2024

تعيين 80 ألف معلم.. كيف استعدت التعليم للعام الدراسى الجديد؟

طلاب

تحقيقات23-8-2024 | 18:03

محمود غانم

استعدادًا للعام الدراسى 2024 - 2025، والذي من المقرر أن ينطلق في الـ21 سبتمبر المقبل، بدأت الإدارات التعليمية بالمحافظات في فتح باب التقدم للعمل بالحصة، وذلك لسد العجز في أعضاء هيئة التدريس.

وفي هذا الإطار، قرر مجلس الوزراء، زيادة قيمة الحصة لـ معلمي الحصة من خريجي الكليات المؤهلة للتدريس من 20 جنيهًا إلى 50 جنيهًا للحصة الواحدة.

إضافة إلى ذلك، جرى تحديد قيمة الحصة فوق النصاب القانوني للمعلمين المعينين الذين سيقومون بالتدريس فوق النصاب، لتكون بقيمة 50 جنيهًا.

 شروط التقديم للعمل بالحصة

وحددت وزراة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة شروط يجب توافرها في المتقدمين للتعاقد بالحصة عند التقديم في الإدارات التعليمية، وهي:

أولًا.. أن يكون المتقدم مصريًا من أبويين مصريين ولا يحمل جنسية أخري.

ثانيًا.. خريج إحدي كليات التربية أو حاصلًا على تأهيل تربوي معتمد.

ثالثًا.. التمتع بحسن السير والسلوك.

رابعًا.. أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها بالنسبة للذكور.

خامسًا.. أداء الخدمة العامة بالنسبة للإناث.

سادسًا.. بالنسبة للمعلمين المحالين إلى المعاش ألا يتجاوز 63 عاما والمعلمين بذات المدارس فوق النصاب.

سابعًا.. أن يكون من ذوي المؤهلات المناسبة.

 

 التخصصات المطلوبة

وشملت التخصصات التي أعلنت الإدارات التعليمية عن حاجتها لمعلمين بالحصة فيها، كالآتي:(لغة عربية - لغة إنجليزية - رياضيات - علوم - دراسات اجتماعية).

 

 الأوراق المطلوبة

وجاءت الأوراق اللازمة للتقدم للعمل بالحصة، كالتالي:

- طلب باسم مدير عام الإدارة التعليمية.

- صورة المؤهلات.

- صورة البطاقة.

- صورة شهادة الميلاد.

- صورة الخدمة العسكرية للذكور والخدمات العامة للإناث.

- إفادة بأن لديه خبره سابقة في التدريس "إن وجدت".

- إقرار بعدم المطالبة مستقبلًا بالتعيين أو التعاقد.

وتستهدف التعليم التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة في مختلف الإدارات التعليمية حسب حاجتها، مع توجيه الإدارات لإعادة توزيع أنصبة الحصص للمواد والمعلمين لتجنب الهدر الذي تشكو منه بعض الإدارات.

 

 استمرار مبادرة تعيين 30 ألف معلم

وفي الوقت نفسه، تستمر الوزارة في تطبيق المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، لما لها من دور في ضخ دماء جديدة في المدارس المصرية.

وتركز رؤية التعليم على اختيار معلمين يتمتعون بمهارات مهنية، ومعارف متجددة، وقيم وسلوكيات مهنية سليمة، ولديهم القدرة على تنمية مهاراتهم بشكل متواصل حتى يتمكنوا من مواكبة أساليب التعليم الحديثة المرتبطة بالتحول الرقمى والطفرات التكنولوجية، وكذلك بناء شخصية الطفل وتطوير قدراته من جميع الجوانب المعرفية والمهارية وإعداده للمستقبل، والتربية الإيجابية، والاهتمام بالنواحي الشخصية، وإعداده للحياة .

وتقوم الوزارة بإجراء تدريب ذهني وبدني للمعلمين الجدد يتضمن، تنمية قيم الولاء والانتماء الوطني والتعريف بالمشروعات القومية، رفع الكفاءة الذهنية والبدنية للمعلمين، بجوار التدريب على مهارات الاتصال والتواصل الفعال وتطوير الذات ومهارات العرض والتقديم والمحاكاة واجتياز المقابلات الشخصية.

 

 

ووفقًا لـ"التعليم"، ينطلق العام الدراسي 2024 - 2025، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، على أن ينتهي يوم الخميس 5 يونيو 2025، وذلك بعدد 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

وتفصيلًا، سيبدأ الفصل الدراسي الأول، من 21 سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 11 يناير 2025.

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025، إلى الخميس الموافق 5 يونيو 2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت 31 مايو 2025، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14 يوليو 2025.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق 25 يناير 2025، وستنتهي حتى الخميس الموافق 6 فبراير 2025، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.