السبت 24 اغسطس 2024

وزير الخارجية يجري حوارات جانبية مع نظرائه الأفارقة على هامش الاجتماع الوزاري لـ تيكاد

جانب من الحوارات الجانبيه

أخبار24-8-2024 | 09:58

دار الهلال

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، حوارات جانبيه مع نظرائه الأفارقه، على هامش الاجتماع الوزاري لـ تيكاد.

وتبادل دكتور عبد العاطي التحية مع وزراء خارجية الصومال وتشاد والكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى وجزر القمر وسيراليون وكوت ديفوار.

وأجرى الدكتور بدر عبد العاطي، مباحثات سياسية مع "يوكو كاميكاوا" وزيرة خارجية اليابان اليوم، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري للتيكاد ، والذي يعقد في العاصمة اليابانية طوكيو.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية الهجرة، بأن وزيرة خارجية اليابان حرصت في مستهل اللقاء على تقديم التهنئة للدكتور عبد العاطي بمناسبة تولي سيادته مهام منصبه، معربةً عن تقدير بلادها للدور الهام الذى تضطلع به الدبلوماسية المصرية علي الساحتين الإقليمية والدولية. ونوهت "كاميكاوا" إلي أن العام الجاري يتزامن مع مرور ٧٠ عاماً علي التعاون بين مصر واليابان، موضحةً أن بلادهما تثمن جلياً هذا التعاون علي مدار السنوات الماضية، وهو ما يتمثل في دعم اليابان لعدد كبير من المشروعات التنموية في مصر، وفي مقدمتها المتحف المصري الكبير.

وشددت وزيرة خارجية اليابان علي أن بلادها تولي أهمية كبيرة لإحلال السلم والاستقرار في العالم، بما يشمل منطقة شرق آسيا والشرق الأوسط، وأن بلادها تقدر أن ملف التعاون مع الدول الإفريقية يحظي بأهمية متقدمة، مرحبةً بمشاركة السيد الوزير في الاجتماع الوزاري للتيكاد، ومعربةً عن تطلعها لمناقشات ثرية خلال الاجتماع تثمر عن نتائج ملموسة تعزز من آفاق التعاون بين اليابان والدول الإفريقية.

من جانبه، ثمن الوزير عبد العاطي الدور الياباني الفاعل علي الساحتين الإقليمية والدولية، وتقارب الرؤي بين الجانبين المصري والياباني، لاسيما فيما يتعلق باحترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وغيرها من المبادئ الانسانية المشتركة. كما ثمن التعاون المشترك بين الدولتين الصديقتين علي مدار السنوات الماضية، مشدداً علي أهمية انعكاس ترفيع العلاقات لمستوي الشراكة الاستراتيجية علي كافة مجالات التعاون دون استثناء، وتطلع الجانب المصري للبناء على هذا الزخم من خلال خطوات تنفيذية،  يتم التوافق عليها بين الجانبين،  خاصةً  في مجال تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.