الأحد 25 اغسطس 2024

غدًا حفل تأبين الدكتورة سمية رمضان بالمعهد العالي للنقد الفني

سمية رمضان

ثقافة24-8-2024 | 18:34

همت مصطفى

يقيم المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بالقاهرة حفل تأبين للأستاذة الدكتورة سمية رمضان، بحضور نجلها، وذلك غدا يوم الأحد 25 أغسطس في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بقاعة ثروت عكاشة.

 

ودعت أسرة المعهد، وعلى رأسها الأستاذة الدكتورة رانيا يحيى عميدة المعهد، جميع محبي الراحلة المبدعة الغالية وأصدقائها وتلامذتها للمشاركة في حفل التأبين.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

ورحلت عن عالمنا الدكتورة سمية رمضان، رئيس قسم النقد الأدبي الأسبق بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، في ساعات متأخرة من يوم الاثنين الماضي 19 أغسطس الجاري، وهي من أشهر من قدمن إسهامات عديدة وبارزة في الكتابة الأدبية والترجمة، وخاصة في تيار الوعي.

سمية رمضان، أكاديمية ومترجمة وكاتبة مصرية، ولدت بالقاهرة سنة 1951م،و درست اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية من ترينيتي كوليج في دبلن بأيرلندا 1983 م

 ومن مؤلفاتها.. «خشب ونحاس». 1995م، وهي مجموعتها القصصية الأولى، «منازل القمر».. 1999م، مجموعة قصصية، «أوراق النرجس 2001، وهي روايتها الأولى. نالت عنها جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية لسنة 2001، وترجمتها إلى الإنجليزية مارلين بوث ونشرها قسم النشر بالجامعة الأمريكية، وترجمت العديد من الأعمال الأدبية، من بينها رواية فرجينيا وولف «غرفة تخص المرء وحده».