الأحد 25 اغسطس 2024

كنز من الصور النادرة| محمود تيمور «رائد القصة القصيرة» على صفحات مجلة الهلال 1928

محمود تيمور

كنوزنا25-8-2024 | 16:14

بيمن خليل

ترقد أعداد «الهلال» القديمة في زوايا المكتبات العربية، حاملة بين طياتها كنزًا ثمينًا من الصور النادرة التي توثق أهم اللحظات في تاريخنا العربي والعالمي، اليوم، وكأننا نفتح صندوقًا سحريًا، نجد أنفسنا أمام ألبوم صور حي يروي قصة قرن كامل من التحولات من صور نادرة لشخصيات تاريخية بارزة، إلى لقطات تصور الحياة اليومية في شوارع القاهرة.

نستعرض ما نشرته مجلة الهلال في عددها الصادر بتاريخ 1 مارس 1928، والذي يحتوي على صورة نادرة للقاص الكبير محمود تيمور، رائد القصة القصيرة.

وعلقت مجلة الهلال على الصورة قائلة: الأستاذ محمود تيمور هو المؤلف القصصي المعروف صاحب قصص "الشيخ جمعة" وغيرها.. ونحن ننشر له في هذا العدد قصة مصرية خاصة بحياة الريف وهي مزيج من الحب والقسوة.

محمود تيمور

محمود تيمور (1894-1973م) هوكاتب قصصي ومسرحي وروائي، ولد في القاهرة في أسرة اشتهرت بالأدب؛ حيث كان والده أحمد تيمور باشا أديبًا معروفًا، اشتهر باهتماماته الواسعة بالتراث العربي، وبحثه في فنون اللغة العربية والأدب والتاريخ، وترك الأب مكتبة عظيمة وهي "التيمورية"، التي تعد من أبرز مصادر للباحثين في دار الكتب المصرية، لما تحتويه من نوادر الكتب والمخطوطات، كما كانت عمته، الشاعرة الرائدة عائشة التيمورية، صاحبة ديوان "حلية الطراز"، وشقيقه محمد تيمور هو صاحب أول قصة قصيرة في الأدب العربي.