الأحد 25 اغسطس 2024

نيويورك تايمز: الجامعات الأمريكية تسعى للسيطرة على الاحتجاجات المؤيدة لغزة

احتجاجات مؤيدة لفلسطين

عرب وعالم24-8-2024 | 23:16

دار الهلال

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، إن الجامعات الأمريكية تسعى مع بداية العام الدراسي الجديد إلى السيطرة على الاحتجاجات المؤيدة لغزة بإجراء تدريبات للطلاب الجدد وفرض قوانين أكثر صرامة.

وأشارت الصحيفة، اليوم السبت، إلى أن دانيال ديرماير مستشار جامعة فاندربيلت، أخبر المئات من الطلاب الجدد بما لن تفعله الجامعة، مؤكدا على أن الجامعة لن تقاطع إسرائيل، ولن تطرد المتحدثين المثيرين للجدل، كما أنها لن تصدر بيانات دعم أو إدانة للقضايا الإسرائيلية أو الفلسطينية.

كما شدد ديرماير على أن الجامعة لن تتسامح مع التهديدات أو المضايقات أو الاحتجاجات التي "تعيق بيئة التعلم".

وقالت الصحيفة إنه في هذا الشهر، فرضت جامعة فاندربيلت على جميع الطلاب الجدد حضور اجتماعات إلزامية حول نهج الجامعة في حرية التعبير، على أمل أن تساعد التوقعات الواضحة - والتفسيرات لها - الإداريين في الحفاظ على النظام بعد أن هزت الاحتجاجات الحرم الجامعي الأمريكي نهاية العام الدراسي الماضي.

وقال ديرماير في مقابلة:"الفوضى في الجامعات ناتجة عن عدم وضوح هذه المبادئ".

ولفتت الصحيفة إلى أنه لا توجد ضمانات بأن تلك الاجتماعات التمهيدية والمباشرة ستنجح. لقد انتقد العديد من نشطاء الطلاب وأساتذة جامعة فاندربيلت قواعد الجامعة باعتبارها قمعية لحرية التعبير، وحتى الجامعات ذات التاريخ الحازم في التعامل مع الاحتجاجات قد واجهت صعوبة في مواجهة التظاهرات.

وأوضحت أن مسؤولي الجامعات في جميع أنحاء البلاد يحاولون العثور على مقاربات جديدة بينما يستعدون للاحتجاجات المتجددة حول الحرب الإسرائيل على قطاع غزة، بالإضافة إلى الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها. لا يزال العديد من الإداريين يرتجفون من الأسابيع الأخيرة من الفصل الدراسي الربيعي، عندما ساعدت المخيمات والاحتلالات والمواجهات مع الشرطة على زيادة عدد الاعتقالات إلى الآلاف في جميع أنحاء البلاد.

وأكدت أن الاستراتيجيات التي تظهر إلى العلن تشير إلى أن بعض الإداريين في الكليات الكبيرة والصغيرة قد استنتجوا أن التساهل قد يكون خطيرا، وأن اتخاذ خط صارم قد يكون الخيار الأفضل - أو ربما هو الأقل احتمالا لجذب ردود فعل سلبية من المسؤولين المنتخبين والمتبرعين الذين طالبوا الجامعات باتخاذ إجراءات أقوى ضد المحتجين.

وقالت الصحيفة إن رؤساء الجامعات استخدموا عطلة الصيف للتشاور مع قادة الشرطة والمحامين وأمناء الجامعة والإداريين الآخرين لإعادة صياغة القواعد، وتضييق المناطق المخصصة للاحتجاجات، والنظر في التنازلات الممكنة للحفاظ على النظام أو استعادته. لقد درس العديد منهم الجامعات التي خففت التوترات مؤقتا من خلال التوصل إلى صفقات مع المحتجين.

غير ان الصحيفة استطردت إلى أنه حتى الآن، تشير الجامعات إلى اهتمام ضئيل بالتفاوض العلني.

وتابعت أنه في يوم الاثنين، أخبر رئيس جامعة كاليفورنيا، مايكل ف. دريك، قادة الحرم الجامعي بضرورة التأكد من أن سياساتهم تشمل حظر المخيمات غير المعتمدة و"التمويه لإخفاء الهوية". وقامت جامعة كولومبيا، التي ساعدت المستمرة المثيرة للجدل في دفع نعمات شفيق للخروج من رئاستها للجامعة التي استمرت 13 شهرا في 14 أغسطس، بتحجيم الوصول إلى الحرم الجامعي. وقالت جامعة نورث وسترن إن الطلاب سيتلقون "تدريبات إلزامية حول معاداة السامية وأشكال أخرى من الكراهية"، مع مزيد من التغييرات في السياسات قادمة.

ونقلت الصحيفة عن ريتشارد ك. ليونز، المستشار الجديد في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وهي جامعة تتمتع بسجل قوي من الاحتجاجات، قوله إن السؤال هو كيف نكون أكثر اتساقا في كيفية استجابتنا لهذه القضايا - وأوضح بشأن ما هي القواعد وما هو التدرج في الاستجابة لها. وقدر ليونز أن التخطيط للاحتجاجات استهلك ما يصل إلى 15% من الصيف بالنسبة للإداريين الرئيسيين في بيركلي.

وقالت الصحيفة إن بعض الجامعات تتحدث قليلا، في الوقت الحالي، عن خططها. على سبيل المثال، جامعة تكساس في أوستن، والتي شهدت قيام السلطات بإجراء أكثر من 100 عملية اعتقال في الربيع، لم ترد على الاستفسارات. وقالت المتحدثة باسم جامعة إيموري، حيث أثار الإداريون الغضب في أبريل من خلال إصدار أوامر سريعة لإزالة مخيم، إن الكلية في أتلانتا ليس لديها "تحديثات لنشرها".

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة من الأحكام القضائية التي صدرت مؤخرا، بالإضافة إلى التحقيقات من الكابيتول هيل ووزارة التعليم، شكلت ضغطا على الجامعات. وأصدر قاضٍ فيدرالي أمرًا تقييديًا هذا الشهر ينص على أن جامعة كاليفورنيا، في لوس أنجلوس، لا يمكنها السماح للمحتجين بمنع الطلاب اليهود من الوصول إلى المرافق الجامعية. (على الرغم من أن جامعة كاليفورنيا، في لوس أنجلوس، حذرت في البداية من أن الحكم يهدد بـ"عرقلة قدرتنا على الاستجابة للأحداث على الأرض"، إلا أنها قررت عدم الاستئناف وقالت إنها ستلتزم بالأمر التقييدي أثناء تقدم القضية في المحاكم).

ولفتت إلى أن مسؤولي الجامعات في تكساس عانوا في الأشهر الأخيرة للامتثال لأمر الحاكم جريج أبوت "لمراجعة وتحديث سياسات حرية التعبير لمعالجة الزيادة الحادة في الخطاب والأفعال المعادية للسامية في الحرم الجامعي".ولا تزال القضية الفدرالية التي تتحدى الأمر، الذي أصدره أبوت في مارس، في انتظار قرار.

وقالت الصحيفة إنه حتى مع استعداد بعض الجامعات لقواعد وإجراءات أكثر صرامة، لا يزال من غير الواضح مدى قوة أو اتساق تنفيذها. والعواقب المستمرة لتحدي تلك القرارات لا تزال غير واضحة أيضا. 

وقالت إنه في النهاية، أسقط المسؤولون في جميع أنحاء البلاد العديد من التهم الجنائية التي واجهها المحتجون بعد مظاهرات الربيع، والانضباط الجامعي لا يزال معلقا للعديد من الطلاب وغالبا ما تم رفع التعليق في هذه الأثناء. ولم تشهد جامعة فاندربيلت، التي تقع في ناشفيل، حجم الفوضى الذي شهدته بعض الجامعات الأخرى. ولكن مع وجود حوالي 13 ألف طالب بالجامعة، كانت هناك توترات، بما في ذلك اعتصام أدى إلى عدد قليل من الاعتقالات.

وأضافت (نيويورك تايمز) أنه في مارس الماضي، أشار المسؤولون في الجامعة إلى خطر محتمل على عقود الحكومة الخاصة بجامعة فاندربيلت، ومنعوا تصويتا لتوجيه إنفاق حكومي لدعم حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد إسرائيل. كما تبادل الطلاب والإداريون الجدال حول توزيع المنشورات وحجز قاعة اجتماعات من قبل فرع الجامعة من مجموعة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" في الحرم الجامعي.

وتابعت "لم تستجب فرع الجامعة من مجموعة "طلاب من أجل العدالة في فلسطين" لطلب المقابلة، لكن الفرع وحلفاؤه قضوا شهورًا في التحذير من تكتيكات الجامعة التي رأوا أنها تقوم بالقمع. وفي الفصل الدراسي الماضي، استخدم مجموعة من طلاب الدراسات الدينية في فاندربيلت طرد الجامعة للناشط جيمس لوسون في عام 1960 وأعلنوا أن )الاحتجاج يواجه مرة أخرى ردود فعل قمعية وغير عادلة من فاندربيلت، كل ذلك باسم الحياد المبدئي الذي يفضل رعاية واحتياجات بعض الطلاب على الآخرين)".

ولفتت إلى أنه بشكل منفصل، أرسلت منظمة "فلسطين القانونية"، وهي مجموعة حقوقية، إلى الجامعة رسالة توقف وتخلي في شهر مارس الماضي، متهمة الجامعة بتقييد خطاب الطلاب والاحتجاج بشكل عشوائي، وهو ما اعتبرته "غير متماشي مع التزام فاندربيلت بحرية التعبير".

وأوضحت أنه حتى بدون الاحتجاجات التي جذبت الأضواء الوطنية، قال ديرماير في المقابلة إنه توصل خلال الصيف إلى أن فاندربيلت بحاجة إلى تعزيز وشرح فلسفتها المستمرة في الاستفسار المفتوح والحياد المؤسسي، مما يعني تجنب اتخاذ مواقف في المناقشات التي لا تؤثر مباشرة على عمليات الجامعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تجربة جامعة شيكاغو نفسها هذا العام تشير إلى أنه حتى تلك المبادئ الراسخة لا تمنع دائما الفوضى. ففي مايو، جلبت الجامعة الشرطة لإزالة مخيم انتهك سياستها التي تحظر الخيام غير المعتمدة.

ونقلت عن بروس باري، أستاذ الإدارة الذي كان عضوًا في هيئة التدريس في فاندربيلت منذ عام 1991، قوله إنه يرى قيمة في توجيه الطلاب الجدد إلى مبادئ الجامعة. لكن باري، الرئيس السابق للاتحاد الأمريكي للحريات المدنية في تينيسي، والذي زوجته مرشحة ديمقراطية للكونجرس، قال إنه سينتابه القلق إذا كان قادة الجامعة يرسلون عمدا رسالة مفادها أن الأنشطة للطلاب تجعلهم على المحك، وإشارته إلى أن إدارة الدكتور دييرماير لم تتردد في معاقبة بعض الطلاب في الربيع.وقال بعض المقيمين الجدد في الحرم الجامعي إنهم رحبوا بالتجمعات الإلزامية.

واستطردت الصحيفة أنه بعد أن امتلأت قاعة لانجفورد بالطلاب الجدد يوم الاثنين الماضي، كانت هناك علامات خفية على عدم الارتياح لسياسات الجامعة، وخاصة فيما يتعلق بوقفها الذي يبلغ قيمته 10 مليارات دولار. وأشارت الصحيفة إلى أنه بينما كان المستشار يجيب على الأسئلة، إلا أنه واجه أيضا عددا أكبر من الطلاب النائمين في القاعة .