الأحد 25 اغسطس 2024

دبلوماسي روسي: تشيلي تبدي اهتمامًا بمجموعة البريكس

مجموعة البريكس

عرب وعالم24-8-2024 | 23:25

دار الهلال

قال السفير الروسي لدى تشيلي فلاديمير بيلينسكي اليوم السبت، إن اهتمام تشيلي بمجموعة البريكس آخذ في الازدياد، تماما كما هو الحال في دول أمريكا اللاتينية الأخرى.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن السفير قوله: "بطبيعة الحال، لا يمكن تجاهل موضوع البريكس، التطور الديناميكي للمجموعة وتوسعها.. تشيلي تولي اهتمامًا وثيقًا تقليديًا لعمليات التكامل وتبحث باستمرار عن فرص جديدة للانضمام إلى سلاسل التوريد العالمية". 

وأضاف السفير أن "هذه الرؤية لعمليات بريكس، بما في ذلك خلال رئاسة روسيا، تتوافق بلا شك مع الاحتياجات الحالية وسينمو الاهتمام بها في تشيلي وفي الدول الأخرى في المنطقة التي تتحول موضوعيًا إلى أحد مراكز التطور في العالم المتعدد الأقطاب الحديث.

وتضم المجموعة الآن عشر دول. شهدت مجموعة البريكس موجتين من التوسع منذ نشأتها في عام 2006. في عام 2011، انضمت جنوب إفريقيا إلى العضوية الأصلية، والتي شملت البرازيل وروسيا والهند والصين. وفي أغسطس 2023، تمت دعوة ستة أعضاء جدد، بما في ذلك الأرجنتين، للانضمام إلى الجمعية. غيرت بوينس آيرس رأيها في أواخر ديسمبر من العام الماضي. وانضم خمسة أعضاء جدد، مصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا، رسميا إلى المجموعة في 1 يناير 2024.

وتولت روسيا الرئاسة الدورية لمدة عام واحد للمجموعة الحكومية الدولية للبريكس في 1 يناير 2024. وتحت إشراف موسكو، ستنفذ مجموعة البريكس أكثر من 250 حدثا تغطي مجموعة واسعة من القضايا.