الأحد 25 اغسطس 2024

الصحة العالمية تُعرب عن قلقها بشأن إصابة أول حالة بشلل الأطفال في غزة منذ 25 عامًا

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم25-8-2024 | 11:45

دار الهلال

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ إزاء إصابة أول طفل رضيع في دير البلح بغزة بشلل الأطفال، وهي الحالة الأولى في غزة منذ 25 عاما.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال مديرعام المنظمة الدكتور "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، في منشور على موقع إكس إن منظمة الصحة العالمية وشركاءها عملوا، بشكل عاجل، على جمع عينات من براز الطفل ونقلها إلى مختبر معتمد من قبل المنظمة في المنطقة، وأكد التسلسل الجيني أن الفيروس مرتبط بمتغير فيروس شلل الأطفال من النوع 2 الذي تم اكتشافه في عينات مياه الصرف الصحي في غزة في يونيو الماضي.

شلل الأطفال في غزة

وقال "الدكتور تيدروس"، إن الطفل الرضيع - البالغ من العمر 10 أشهر - أصيب بالشلل في الجزء السفلي من الساق اليسرى وهو في حالة مستقرة حاليا، ونظرا لارتفاع خطر انتشار فيروس شلل الأطفال في غزة والمنطقة، تعمل وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف على تنفيذ جولتي تطعيم ضد شلل الأطفال خلال الأسابيع المقبلة لوقف انتقال العدوى.

بدوره، وصف المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) تأكيد حالة الإصابة بأنه "أمر محزن للغاية".

وقال إن شلل الأطفال لا يفرق بين الأطفال الفلسطينيين والإسرائيليين، محذرا من أن تأخير الهدنة لدواع إنسانية سيزيد من خطر انتشاره بين الأطفال.

ونبه المفوض العام إلى أن إدخال اللقاحات إلى غزة وحماية سلسلة التبريد ليسا كافيين، "فمن أجل تحقيق الأثر المطلوب، يجب أن تصل اللقاحات إلى أفواه كل طفل تحت سن العاشرة".

وقال المفوض العام إن الفرق الطبية التابعة لوكالة الأونروا ستقوم بتوزيع اللقاحات في عيادات الوكالة وعبر الفرق الصحية المتنقلة، مشيرا إلى أنه منذ بداية الحرب، وبفضل هذه الجهود، حصل 80% من الأطفال في أنحاء غزة على اللقاحات ضد مختلف أمراض الطفولة.