الخميس 29 اغسطس 2024

جامبيا تحتل المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر سخاءً في العالم

جامبيا

اقتصاد25-8-2024 | 15:39

دار الهلال

احتلّت جامبيا المرتبة الرابعة بعد إندونيسيا وكينيا وسنغافورة، في مؤشر العطاء العالمي لـ"مؤسسة المعونة الخيرية Charities Aid Foundation".

ويُعد مؤشر العطاء العالمي أحد أكبر المسوحات حول العطاء على الإطلاق، حيث غطت أبحاث هذا العام 142 دولة وأجريت مقابلات مع ملايين الأشخاص حول العالم منذ عام 2009، وفقًا لما ذكره موقع (أول أفريكا All Africa) المتخصص في تغطية أخبار القارة السمراء.

وإندونيسيا هي الدولة الأكثر سخاءً في العالم، وجاءت كينيا في المرتبة الثانية، بينما ارتفعت سنغافورة إلى المرتبة الثالثة.

وفي جميع أنحاء العالم، قام 4.3 مليارات شخص بمساعدة أشخاص لا يعرفونهم أو تطوعوا بوقتهم أو تبرعوا بالمال لصالح قضية نبيلة في الشهر السابق، وفقًا لمؤشر العطاء العالمي لمؤسسة المعونة الخيرية لعام 2024.

وإندونيسيا هي الدولة الأكثر سخاءً في العالم للعام السابع على التوالي، حيث تبرع 90% من الإندونيسيين بالمال لأعمال الخير بينما تطوع 65% بوقتهم، أما كينيا هي الدولة الثانية الأكثر سخاءً، مرتفعةً من المرتبة الثالثة العام الماضي، وارتفعت سنغافورة 19 مركزًا إلى المركز الثالث، مما زاد من إجمالي نقاط مؤشرها من 49% إلى 61% على أساس سنوي، وتأتي النتائج الإيجابية لسنغافورة في أعقاب المبادرات الحكومية الأخيرة لتعزيز العمل الخيري والتطوعي.

ويتضمن مؤشر هذا العام بيانات من 142 دولة حيث تم توجيه ثلاثة أسئلة إلى الأشخاص: هل ساعدوا شخصًا غريبًا؟، أو تبرعوا بالمال؟، أو تطوعوا لقضية نبيلة خلال الشهر الماضي؟.

ويكشف مؤشر العطاء العالمي CAF 2024 أن الدول العشر الأولى تشمل اثنين فقط من أكبر اقتصادات العالم (إندونيسيا والولايات المتحدة)، بينما احتلت واحدة من أفقر دول العالم - جامبيا - المركز الرابع. وشهد المغرب أكبر زيادة على أساس سنوي في التبرع بالأموال في العالم، حيث أجريت المقابلات في أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت وسط البلاد في سبتمبر 2023، وتبرع اثنان في المائة فقط من الناس بالأموال للجمعيات الخيرية في عام 2022، لكن هذه النسبة ارتفعت إلى 18% العام الماضي، وتضاعفت معدلات التطوع من 8% إلى 16%.

وسجلت اليونان أكبر ارتفاع هذا العام، حيث تقدّم ترتيبها باستمرار منذ عام 2013. ولديها درجة عالية بشكل خاص لمساعدة الغرباء - أعلى بكثير من المتوسط ​​الأوروبي ومرتفعة بشكل خاص بين الشباب. وعلى مدار العقد الماضي، كانت أوكرانيا، إندونيسيا، تشاد، روسيا، والصين، الأكثر تحسنًا، حيث سجلت كل منها زيادة قدرها 25 نقطة أو أكثر.

بدروه، قال نيل هيسلوب الرئيس التنفيذي لمؤسسة المعونة الخيرية، إن "كرم الناس في جميع أنحاء العالم واضح في أحدث مؤشر للعطاء العالمي لمؤسسة المعونة الخيرية، حيث بلغت درجة المؤشر العالمي أعلى مستوى لها، يوضح البحث كيف يظل الناس من جميع القارات والثقافات على استعداد لمساعدة المحتاجين، خلال عام من التحديات الاقتصادية والإنسانية المستمرة".

وأفضل 10 دول في مؤشر العطاء العالمي لـ CAF 2024 هي بالترتيب: إندونيسيا، كينيا، سنغافورة، جامبيا، نيجيريا، الولايات المتحدة الأمريكية، أوكرانيا، أستراليا، الإمارات العربية المتحدة، ومالطا.