الأحد 1 سبتمبر 2024

«قضايا البيئة» في نقاشات قصور الثقافة بالوادي الجديد

جانب من المناقشة

ثقافة25-8-2024 | 16:46

بيمن خليل

شهدت مواقع فرع ثقافة الوادي الجديد عددا من اللقاءات التثقيفية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، في إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة.

وأقام قصر ثقافة الطفل بالخارجة محاضرة بعنوان "بيئة نظيفة لصحة سليمة"، تحدثت خلالها منال سيد أخصائي ثقافي، عن التغيرات البيئية المناخية وتأثيراتها السلبية على صحة الإنسان.

وفي سياق متصل أعد بيت ثقافة المنيرة ورشة حكي، ناقشت خلالها ليلى محمد، أسباب موجات الحر الشديدة، والفيضانات، وأثر ذلك على البيئة.

وشهدت مدرسة الراشدة الإعدادية لقاء بعنوان "كيفية التصدي لمشكلات البيئة" أوضح خلاله هاني يوسف، أنواع التلوث وكيفية التقليل من خطورته.

من ناحية أخرى تضمنت الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد، لقاء بمكتبة الطفل والشباب ببغداد للتعريف بقضية الكثافة السكانية كأحد معوقات التنمية في مصر، قدمه النزيه كامل مدير مدرسة بغداد الإعدادية.

وأقام قصر ثقافة الخارجة محاضرة بعنوان "جهود الدولة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة"، أكد خلالها عبد الحفيظ عبد الشافعي، بأوقاف الوادي الجديد على أهمية دمج ذوي الهمم في المجتمع والحرص على اكتشاف مواهبهم وتنميتها.

فيما قدمت سحر داود بمكتبة الطفل والشباب بباريس ورشة حكي للتعريف بأهمية الكهرباء وأفضل سبل ترشيد الاستهلاك.

وشهد بيت ثقافة بلاط عرضا فنيا لفرقة كورال أطفال بلاط تضمن باقة من الأغاني الوطنية والطربية، كما قدم قصر ثقافة موط عرض فنون تلقائية لفرقة التلقائيين بموط قدمت خلاله الفرقة عددا من التابلوهات التراثية المتنوعة.