الأحد 25 اغسطس 2024

بمكتبة الإسكندرية.. ورشة فن الارتجال السردي ضمن مهرجان الصيف الدولي

جانب من الحدث

ثقافة25-8-2024 | 20:25

دعاء برعي

نظمت مكتبة الإسكندرية ورشة عمل مسرحي بعنوان "الارتجال هو الحكي: فن الارتجال السردي" علي مدار ثلاثة أيام، وذلك ضمن مجموعة من الورش التي ينظمها مركز الفنون بمهرجان الصيف الدولي الحادي والعشرين.

وقدم تلك الورشة الفنان والمدرب رمزي لينر، وشارك بالورشة ثلاثة عشر متدرباً، حيث تعلم فيها المشاركون أساسيات الارتجال المسرحي، وكيفية تكوين المشهد السردي.

وجدير بالذكر أن مهرجان الصيف الدولي هو حدث سنوي تنظمه مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، هذا وتشهد نسخة المهرجان هذا العام مشاركة فرق وفنانين من 6 دول مصر، تونس، ألمانيا، فرنسا، البرتغال، أمريكا، وذلك خلال الفترة من 1 أغسطس حتي 31 أغسطس.

 وعلى جانب الحفلات الغنائية والموسيقية ويستضيف المهرجان عددًا من أبرز الأسماء على الساحتين المصرية والعربية مثل: هشام عباس، وعلى الحجار، وأنوشكا، وأبو، وعمر خيرت، وخالد الكمار، ونوران أبو طالب، ونوال بن كريم، وفؤاد ومنيب، وعلي الهلباوي، ونسمة عبد العزيز، وسعد العود، وهيثم الحضيري وغيرهم.

كما يقدم المهرجان عروضًا مسرحية مميزة، وورش عمل مسرحية وسينمائية أبرزها: الكتابة المسرحية للهواة، والتذوق السينمائي، ومدارس النقد السينمائي، وصنع الأفلام القصيرة.

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة صفحة مركز الفنون علي الفيسبوك من خلال الرابط التالي:

https://www.facebook.com/BAartscenter?mibextid=LQQJ4d

 

وعلى الجانب الأخر، اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامج "صيف مطروح"، أمس السبت، وقدمت الهيئة يوميا عروض فنية متنوعة خلال الفعاليات على مسرح النادي الاجتماعي.

وتضمن حفل الختام عرضا فنيا لفرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمد عبدالله، باستعراض للفلكلور البدوي، منه "الكف، أفراح الواحة".

هذا وقد قدم المطرب حسن ناجي، وسط حضور مكثف من الجمهور الذي تفاعل مع الفرقة التي قدمت عروضها علي مدار ثلاث أيام، بحضور محمد حمدي مدير عام فرع ثقافة مطروح.

واختتمت فعاليات البرنامج بورشة التشكيل بورق الكروشيه، مع الفنانة نهلة عبدالقادر، وأوضحت خلالها للمشاركين طريقة تجميع الزهور التي تم تشكيلها في اليوم السابق لعمل لوحة جميلة، بمشاركة مجموعة من الأطفال والشباب.

وجدير بالذكر، أن الفعاليات ضمن أنشطة مكثفة تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فترة الإجازة الصيفية بمختلف المحافظات من بينها العروض المقدمة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية.

بالإضافة إلى أنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة مصر" تبدع"، وغيرها.