الإثنين 26 اغسطس 2024

دور المرأة في المجتمع.. ندوة بقصور الثقافة بالإسكندرية

جانب من الحدث

ثقافة25-8-2024 | 21:38

إٍسلام علي

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بمركز برج العرب بمحافظة الإسكندرية بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لقاء بعنوان "المشروعات التى توفرها الدولة للشباب" بمدرسة التنمية الابتدائية، تحدثت خلاله سلمى أبو سريع، أخصائي ثقافي، عن أهمية العمل بالنسبة للفرد.

ووثقت دور الدولة في دعم وتمكين الشباب من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، موضحة خطوات بدء مشروع صغير بتكلفة بسيطة.

واعقب ذلك اللقاء ندوة بعنوان "دور المرأة في المجتمع" أكدت خلالها الأديبة سماء ياسين ضرورة تعليم الفتاة كونها عصب المجتمع، مشيرة إلى دور الدولة في تمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا، الأمر الذي يساعدها على تحقيق التوازن بين مهام العمل وشئونها الأسرية.

أعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب في مجالي الغناء والإنشاد، ثم بعد ذلك عرض لمسرح عرائس، وفقرة الأراجوز، بجانب فقرات توعوية ومسابقات ترفيهية وذهنية بالتعاون مع صندوق مكافحة المخدرات، والشركة القابضة لمياه الشرب بالإسكندرية.

وفي مجال ورش الأشغال اليدوية والحرف التراثية، قام المدرب عماد عاشور خلال ورشة الخيامية بتدريب الأطفال على كيفية البدء في تنفيذ خداديات باستخدام الغرزة السحرية.

وعلى الجانب الأخر، عرفت المدربة سحر محمد المشاركين على تقنية الطباعة بالاستنسل، ودربت يارا محمد الفتيات على كيفية تصميم أعقاد وأساور بالخرز الملون بأشكال مختلفة، وتواصلت فعاليات ورشة تصميم تابلوهات بالخشب مع المدرب أشرف عبد الرحيم، كما شهد اليوم إقبالا على معرض الكتاب "يالا نقرأ" والذي يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة للجمهور.

واختتمت الفعاليات مع عرض فني لفرقة الأنفوشي للإنشاد الديني بقيادة المايسترو محمد الإبياري، تضمن باقة متنوعة من الابتهالات والتواشيح منها : "اللهم صلّ على سيدنا محمد، مدد يا الله، يا زوار النبي، صلوا على محمد".

وتنظم هيئة قصور الثقافة فعاليات الأسبوع الثقافي، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية، وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

ويشهد الأسبوع عددا من المحاضرات واللقاءات التوعوية لنخبة من الأكاديميين والمتخصصين، بجانب ورش الحكي والألعاب الشعبية، الأمسيات الشعرية، والعروض الفنية التي تتنوع ما بين الموسيقى العربية والفنون الشعبية، والإنشاد الديني.

وجدير بالذكر، أنه المقرر أن تستمر الأنشطة حتى بعد غد الثلاثاء والتي تقام داخل قرى مركز برج العرب، في مدرسة التنمية الإبتدائية ، وتستقبل مدرسة محمد عبد الوهاب الإبتدائية بقرية بهيج، الفعاليات في الفترة من 28 أغسطس وحتى نهاية الشهر.