السبت 7 سبتمبر 2024

منها البطيخ.. 6 فواكه يجب تجنب تناولهم خلال فترة الحمل

فواكه يجب تجنب تناولهم خلال الحمل

سيدتي26-8-2024 | 16:05

منة الله القاضي

تعتبر فترة الحمل من أهم المراحل في حياة المرأة، حيث تهتم بغذائها بشكل خاص لضمان صحة الجنين؛ ومع ذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها خلال هذه الفترة، ومنها بعض أنواع الفواكه، وفي السطور الآتية نستعرض بعضاً منها، وفقاً لما نشره موقع "only my health".

١- أناناس:

إن الأناناس يحتوي على إنزيم يُدعى البروميلين؛ قد يؤدي تناول كميات كبيرة من هذا الإنزيم إلى تليين عنق الرحم، مما قد يُحفز الانقباضات المبكرة، ويزيد من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.

٢- العنب:

يشكل العنب، خاصةً الحبات الكاملة، خطرًا كبيرًا على الاختناق، لاسيما لدى الأطفال الصغار وكبار السن؛ وذلك بسبب حجم الحبة وقوامها الذي قد يسد مجرى الهواء.

٣- البطيخ:

أن النساء المصابات بمرض السكري، سواء كان قبل الحمل أو خلاله (سكري الحمل)، يجب عليهن الانتباه لكمية البطيخ التي يتناولنها، فارتفاع نسبة السكر في الدم لديهن، مقترنًا بمحتوى البطيخ العالي من الماء، قد يؤدي إلى زيادة الحاجة المتكررة للتبول، مما يسبب الإزعاج ويؤثر على جودة النوم.

٤- الفواكه المعلبة في شراب :

تحتوي معظم الفواكه المعلبة في شراب ثقيل على كميات كبيرة من السكر والمواد الحافظة، مما يجعلها غير مناسبة للحوامل، وللحصول على فوائد الفاكهة الكاملة دون السكريات المضافة، يُفضل اختيار الفاكهة الطازجة أو المجمدة غير المحلاة.

٥- الجريب فروت:

الجريب فروت فاكهة استوائية منعشة، لكنها قد تسبب بعض المشاكل الهضمية للحوامل بسبب محتواها العالي من الألياف؛ ومن جهة أخرى قد لا يكون مناسبًا للحوامل نظرًا لارتفاع درجة حرارته عند طهيه، مما قد يؤثر سلبًا على الجنين؛ لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الفواكه الاستوائية بكميات كبيرة خلال فترة الحمل.

٦- الافوكادو:

بينما يعتبر الأفوكادو فاكهة مغذية، إلا أن الحامل يجب أن تستشير طبيبها قبل الإفراط في تناوله؛ ف بالرغم من فوائده العديدة، فإن محتواه العالي من السعرات الحرارية قد يتطلب تعديلات في النظام الغذائي؛ لذا من الضروري اتباع توصيات الطبيب لضمان صحة الأم والجنين.