الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

كلاب روبوتية أوكرانية تؤدي مهام "انتحارية" ضد روسيا

كلاب روبوتية اوكرانية

عرب وعالم26-8-2024 | 15:34

إيمان علي

كشف مسؤولون أن أوكرانيا بصدد إطلاق أسطول من الكلاب الروبوتية لمهاجمة القوات الروسية، بما في ذلك بعض الروبوتات رباعية الأرجل التي تأمل في استخدامها لتنفيذ هجمات على جنود العدو ومركباته على طول الخطوط الأمامية.

ويحسب صحيفة نيويورك بوست، فحتى الآن، تم استخدام أكثر من 30 روبوتًا من بين تلك التي تنتجها شركة Brit Alliance، ويبلغ سعر الروبوت الواحد منها 9 آلاف دولار، في ساحة المعركة، حيث تعمل الكلاب المعدنية كطائرات بدون طيار قادرة على القيام بمهام الاستطلاع وتسليم الإمدادات بسرعة إلى القوات.

وقال قائد وحدة "كورت آند كومباني" الأوكرانية لصحيفة "تلغراف" إن فريقه يعمل على جعل الكلاب "تعمل أيضًا كطائرة بدون طيار انتحارية ضد المركبات أو جنود العدو.

وقال القائد "سنبدأ في استخدامها بشكل جماعي بعد التحديث الكامل للكلاب الروبوتية لتلبية احتياجاتنا"، مضيفا "إن العملية جارية بالفعل".

وقد أشادت منظمة "بريت أليانس" باستخدام الكلاب الروبوتية للمرة الأولى في الحرب في أوكرانيا ووصفتها بأنها كانت تجربة ناجحة.

وفي حين تأمل الشركة في البناء على هذا النجاح استناداً إلى ردود الفعل من الجيش، فإنه من غير الواضح ما إذا كانت الشركة ستقوم بإرسال كلاب قادرة على القتال.

تم تجهيز الروبوتات بكاميرات حرارية تعمل بالأشعة تحت الحمراء، مما يمنح مستخدميها رؤى حول ساحة المعركة.

وتتحرك BAD2 بسرعة 9 أميال في الساعة لمدة تصل إلى خمس ساعات، حيث أن الروبوت قادر على حمل أكثر من 15 رطلاً من الإمدادات والذخيرة، كما يقول المسؤولون.

كما أن الكلب قادر على تفعيل الأفخاخ الروسية على طول الخطوط الأمامية، مما ينبه الجنود إلى الخطر القادم، على عكس الطائرات بدون طيار التي تحلق فوق الأفخاخ.