الأربعاء 28 اغسطس 2024

هيئة الاستشعار تنفذ برنامجا تدريبيا لتطوير مهارات الطلاب في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية

هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء

أخبار26-8-2024 | 19:42

دار الهلال

نفذت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء برنامجا تدريبيا عمليًا لطلاب كلية الآداب جامعة القاهرة، وذلك في إطار تنفيذ أهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية لللتعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز الربط بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية.

وأوضح الدكتور إسلام أبو المجد رئيس الهيئة - في تصريح اليوم - أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في استخدام تكنولوجيا صور الأقمار الصناعية، الذكاء الاصطناعي، الاستشعار عن بُعد، ونظم المعلومات الجغرافية.
وأشار إلى أن البرنامج أسفر عن إعداد 9 مشروعات تخرج متميزة شملت موضوعات متعددة أبرزها (التحليل الزماني المكاني لتغير استخدام الأراضي في حوض نهر الفرات، رصد التوسع العمراني في دلتا النيل، بناء نظام جغرافي لمراقبة التغيرات المكانية في مدينة المنصورة، تقييم الجفاف الزراعي، وتأثير تغير استخدام الأراضي على درجة حرارة سطح الأرض باستخدام Google Earth Engine).
ولفت إلى أنه تم عرض ومناقشة هذه المشروعات بحضور قيادات الهيئة والجامعة، وتم منح الطلاب المتميزين منحا تدريبية لمدة ثلاثة أشهر تقديرًا لتفوقهم العلمي بهدف رفع كفاءة الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل.
ونوه بأنه أشرف على تلك المشروعات الدكتورة صفاء محمد حسن رئيسة شعبة التدريب بالهيئة، والدكتور أحمد حسن عميد كلية الآداب الأسبق، وذلك تحت إشراف الدكتور عدلي أنيس من جامعة القاهرة.