الأربعاء 11 سبتمبر 2024

وليد جاب الله يكشف عن جهود الدولة المصرية لضبط الأسعار بالأسواق

وليد جاب الله

توك شو26-8-2024 | 19:59

قال وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، إن أهمية اللجنة العليا لضبط الأسعار بالأسواق كبيرة على أرض الواقع،  فهي إجراء مهم للربط والتكامل بين المسؤولين الحكوميين مع ممثلي الاتحاد العام للغرف التجارية والأجهزة الرقابية، مثل جهاز حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة وغيرها من المؤسسات.

وأوضح "جاب الله"، في مداخلة هاتفية له على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الاثنين، اجتماع اللجنة العليا للأسواق والسلع من المتوقع أن يكون له تأثير على الأسواق لأنه يتبع أسلوب علمي وكيفية التعامل مع الظاهرة من خلال محورين وهما: الرصد المبكر لأي مشكلة تظهر في الأسواق للتعامل مع نقص السلع والممارسات الاحتكارية والممارسات الضارة.

وأوضح، أن هذا الرصد الذي تقوم به جهات الدولة يرتبط بتعاون من الغرف التجارية التي أبدت مرونة وتعاونا في ضبط الأسعار، الذي هو مصلحة مشتركة، الدولة والتجار الشرفاء، مشددًا، على أن الإجراءات التصحيحية التي قامت بها مصر منذ صفقة رأس الحكمة أدت إلى استقرار الأسواق.

وأردف أن ضبط الأسعار هو مصلحة مشتركة حيث أنها مصلحة للحكومة وأيضا للتجار الشرفاء، لافتا إلى أن المنافسة بين الموردين والمستوردين هو مؤشر نجاح لأن الإجراءات التصحيحية التي قامت بها مصر منذ اتفاقية رأس الحكمة  أدت إلى استقرار الأسواق.

 وأشار إلى أن اليوم نتحرك في منطقة جديدة تماما وهي منطقة ضمان الاستقرار وهو شئ مهم جدا  يتضمن إجراءات تقوم بها الحكومة  تجبنا لحدوث أية عجز في المستقبل