الثلاثاء 27 اغسطس 2024

للأمهات.. 7 نصائح لتنشئة طفل يتمتع بشخصية سوية

حتى يكتسب طفلك الثقة في نفسه

سيدتي27-8-2024 | 01:44

منة الله القاضي

تسعى جميع الأمهات إلى تربية أطفال أقوياء واثقين من أنفسهم، قادرين على مواجهة تحديات الحياة ؛ لذا نستعرض أهم النصائح  التي تساعدك على تربية أطفال أصحاء نفسياً واجتماعياً،.. وفقاً لما ذكره خبراء التربية عبر موقع "mindbodygreen"وإليكِ التفاصيل

- الاهتمام بعقل طفلك:

إهمال أفكار طفلك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة؛ عندما لا يحصل عقل الطفل على العناية اللازمة، قد يعاني من مشاكل في التعلم، صعوبات في التركيز، ومشاكل سلوكية، هذه المشاكل قد تؤثر سلبًا على أدائه في المدرسة، علاقاته مع الآخرين، وحتى صحته الجسدية على المدى الطويل، لذا أهتمي بعقل طفلك.

- أفهمي مرحلته العمرية:

عندما تفهم المراحل التي يمر بها طفلك، سواء كان رضيعًا أو مراهقًا، ستكون قادرًا على إدارة توقعاتك بشكل أفضل، هذا يعني أنك لن تتوقع منه أكثر مما يستطيع، مما يقلل من الاحتقان والتوتر في العلاقة بينكما فمثلاً، من الطبيعي أن يرغب المراهق في المزيد من الاستقلالية، وعندما تفهم ذلك، ستتعامل مع هذه المرحلة بمرونة وحكمة.

- كوني قدوة حسنة:

أفعالك تتحدث بصوت أعلى من كلماتك، إذا كنتِ تريدين من طفلك أن يكون صادقًا، محترمًا، وصحيًا، فعليك أن تكون كذلك أولاً ؛ الأطفال يتعلمون بالقدوة أكثر من الكلمات. عندما ترى طفلك يقلد سلوكك، تذكر أنك أنت مرآته.

- تعاطفي معه:

التعاطف هو مفتاح بناء علاقة قوية مع طفلك ؛ عندما تفهم مشاعر طفلك وتتعاطف معها، يشعر بالأمان والحب، هذا الشعور بالأمان يشجعه على التعبير عن نفسه بحرية وبناء ثقة أكبر بك ، تذكري أن الأطفال يتعلمون من خلال الملاحظة والتقليد، فإذا أردت أن يكون طفلك متعاطفًا، يجب أن تتعاملي مع مشاعر باللين والتقدير.

- ضعي حدود واضحة:

أظهرت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين ينشئون في بيئات تفتقر إلى الحدود الواضحة هم أكثر عرضة لمواجهة تحديات نفسية ؛ فغياب الحدود يترك الأطفال يشعرون بالارتباك وعدم الأمان، مما يؤثر سلبًا على نموهم العاطفي والسلوكي.

- أبتعدي عن الخلافات الزوجية أمامه:

الأطفال يمتصون كل ما يسمعونه، خاصة عندما يتعلق الأمر بوالديهم ؛ فعندما تتحدث بشكل سلبي عن الطرف الآخر، فإنك تزرع في نفس طفلك بذور الشك والارتباك، هذا يؤثر سلبًا على ثقته بنفسه وعلى علاقاته بمن حوله.

- خصصي وقتاً له:

علاقتك بطفلك هي أكبر مؤثر على سلوكه، فالأطفال يكتسبون الثقة في النفس من خلال الوقت الذي تقضينه معهم؛ فاحرصي على تخصيص ساعات يومية للاستماع لطفلك ومناقشته في مختلف الأمور.