الخميس 5 سبتمبر 2024

اليوم.. مدير وكالة الطاقة الذرية يتفقد محطة كورسك النووية الروسية

رافائيل جروسي

عرب وعالم27-8-2024 | 01:42

دار الهلال

أكد رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه نظرًا للوضع الخطير سوف يقود شخصيًا اليوم الثلاثاء بعثة الوكالة الدولية إلى محطة كورسك للطاقة النووية في الاتحاد الروسي.

وقال جروسي في بيان أمس الاثنين، إن سلامة وأمن جميع محطات الطاقة النووية تشكل مصدر قلق أساسيًا ومحوريًا للوكالة، مضيفًا أنه منذ التطورات الجديدة وزيادة مستويات النشاط العسكري في محيط محطة كورسك، كان يتابع عن كثب التطورات على الأرض، وخاصة فيما يتعلق بالمحطة.

وأشار جروسي إلى أنه من المهم أن نكون حاضرين عندما يُطلب من الوكالة الوفاء بولايتها لضمان استخدام الطاقة النووية بطريقة سلمية، والتقييم المستقل لسلامة وأمن منشأة نووية مشيرًا إلى أن الطريقة الوحيدة التي يمكن للوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلالها التحقق من صحة المعلومات هي عندما تتاح لنا الفرصة لتقييم ما يحدث بشكل مستقل.

وأكد جروسي مجددًا أنه لا ينبغي بأي حال من الأحوال تعريض سلامة وأمن المنشآت النووية للخطر، وهذا وضع متطور، ومن الأهمية بمكان عندما أصل إلى المحطة اليوم، أن أرى الوضع بنفسي وأن أناقش الوسائل اللازمة لمزيد من الأنشطة حسب الحاجة لتقييم ظروف السلامة والأمن النوويين في محطة الطاقة النووية.