الخميس 29 اغسطس 2024

على أعتاب العام الدراسي الجديد.. 5 توصيات توجهها «سلامة الطفل» بالشارقة

صورة تعبيرية

ثقافة27-8-2024 | 19:09

دعاء برعي

مع استقبال العام الدراسي الجديد وجهت إدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة، مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد أولياء الأمور والكوادر التعليمية على توفير بيئة إيجابية للأطفال، مع التركيز على أمنهم وسلامتهم، في إطار التزامها بضمان تجربة مدرسية آمنة ومثمرة وداعمة لجميع الأطفال، وتضم هذه التوجيهات النقاط التالية..

  1. التأكيد على أهمية التواصل المفتوح مع الأطفال، وتشجيعهم على مشاركة أفكارهم ومشاعرهم حول المدرسة، وتوعيتهم بظاهرة التنمر، وتعليمهم أهمية اللطف واحترام الآخرين، ومناقشة أهمية الخصوصية في التعامل مع الأطفال، وعدم الحديث عن مشكلاتهم أمام الغير.
  2. مناشدة أولياء الأمور مراعاة أساسيات السلامة الرقمية، والتي تشمل تحديد قواعد واضحة لاستخدام الإنترنت في المنزل، وإرشاد الأطفال بعدم مشاركة معلوماتهم الشخصية إلكترونياً، ومراقبة نشاطهم على الأجهزة الذكية بانتظام لضمان تصفح آمن، وتوعيتهم حول الأمن الإلكتروني والممارسات المسؤولة لاستخدام الإنترنت.
  3. ومن التوجيهات التي تقدمها إدارة سلامة الطفل للآباء والأمهات العناية بصحة الأطفال، والتأكد من حصولهم على قسط كافٍ من النوم، وتناول الوجبات المتوازنة غذائياً، وممارسة الأنشطة الرياضية اليومية، حيث تلعب صحة الطفل دوراً أساسياً في تحسين أدائه الدراسي وتحصيله العلمي الذي يتعزز بحضور اجتماعات أولياء الأمور مع المعلمين في المدرسة  للاطلاع على مستجدات رحلة الأطفال التعليمية.
  4. أما النصائح التي توجهها "سلامة الطفل" للمعلمين، فتبدأ بتوفير بيئة تعليمية آمنة وداعمة للأطفال في الصفوف المدرسية يشعرون فيها بالاحترام والتقدير، وتطبيق سياسات واضحة ضد التنمر، وتشجيع الطلاب على الإبلاغ عن حالات التنمر فوراً والتوجه لإدارة المدرسة والشخص المختص فيها واتخاذ إجراءات رادعة تسهم في مكافحة هذه الظاهرة السلبية والوقاية منها.
  5. وتتضمن إرشادات "سلامة الطفل" للمعلمين والموجهين في المدارس التعاون الوثيق مع أولياء الأمور لمعالجة أي قضايا سلوكية أو أكاديمية لدى الأطفال، وإطلاع الآباء والأمهات على تقدم أطفالهم في التحصيل المدرسي، والتعاون معهم على وضع استراتيجيات لدعم نمو الطفل، بالإضافة إلى تعزيز التطوير المهني، ومواكبة  أحدث الاتجاهات التعليمية والتربوية والنفسية المتعلقة بسلامة الأطفال. ويعد التواصل المستمر مع أولياء الأمور من قبل الكادر التعليمي محورياً في بناء جسور الثقة والتفاهم، مما يفتح قنوات الحوار لمعرفة جميع جوانب حياة الطفل الأكاديمية والاجتماعية.

وبحلول العام الدراسي الجديد يستعد أكثر من مليون طالب في الإمارات إلى مرحلة جديدة من النمو النفسي والجسدي والمعرفي، تحت إشراف أكثر من 23 ألف كادر تربوي من المعلمين والقيادات المدرسية والاختصاصيين، ولا تخلو هذه الرحلة من تحديات تواجه الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات، لتمكينهم من التغلب على هذه التحديات.