السبت 24 اغسطس 2024

ثقافة القاهرة تنظم جولة لأطفال الأسمرات بقصر البارون

جانب من الجولة

ثقافة23-8-2024 | 17:29

همت مصطفى

نظم فرع ثقافة القاهرة، الخميس، جولة إلى قصر البارون إمبان لمجموعة من أطفال الأسمرات بالتعاون مع إدارة الوعي الأثرى بالقاهرة التاريخية، وصندوق التنمية الحضارية،  ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

 

ونظمت الجولة بحضور دكتور ابتهال العسلي، مدير عام ثقافة القاهرة، تم التعريف بتاريخ القصر، عبر شروح قدمتها داليا الجوهري مدير عام التوعية الاثرية بالقاهرة، وأكدت أنه قصر تاريخي يقع في منطقة مصر الجديدة ويعتبر من أبرز معالم العمارة الفريدة في القاهرة.

وأضافت «الجوهري» أن القصر يتميز بتصميمه الغريب واللافت للأنظار، وتم بناؤه بين عامي 1907 و1911م وهو للمهندس ورجل الصناعة البلجيكي «إدوارد امبان»، ومستوحى من العمارة الهندوسية القديمة ومعابد جنوب شرق آسيا، ويتميز ببرج دوار يسمح برؤية كاملة للمنطقة المحيطة به، وتصميمه الفريد مستوحى من معبد "أنغكور وات" في كمبوديا.

وأشارت مدير عام التوعية الأثرية أن قصر البارون يتميز بالطراز الشرقي الممزوج بالعناصر الأوروبية، ويحتوي على نقوش وزخارف مبهمة، مما جعله محاطا بالحكايات الغريبة.

نفذت الجولة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، وتأتي ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة وبرامجها المقدمة لمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات