الأحد 1 سبتمبر 2024

للزوجات .. 7 علامات غير ظاهرة تكشف نرجسية شريكك

نرجسية شريكك

سيدتي28-8-2024 | 09:47

فاطمة الحسيني

تعتقد بعض النساء أن الشخص النرجسي تبدو عليه مواصفات شخصية واضحة، تجعل من حوله يتجنب التعامل معه، ولكن من الصعب أن تتخيل أن شريك حياتك يتمتع هو أيضا بالنرجسية، ولكن بشكل غير مباشر، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم السمات الخفية للرجل النرجسي، وفقاً لما نشر على موقع " geediting"....

النرجسي السري يلعب دور الشهيد، وإنه دائمًا الضحية، والمظلوم ويواجه الأزمات دائمًا، حيث إنه تكتيك تلاعب خفي مصمم لإثارة التعاطف والحفاظ على التركيز عليهم.

شخص يبدو ودودًا ومهذبًا ولكنه يتركك تشعر بعدم الارتياح، أو الانزعاج دون أن تعرفين السبب تمامًا، ويعد هذا الشكل من العدوان السلبي هو سلاح شائع في ترسانة النرجسيين السرية، فبدلاً من التعبير علنًا عن مشاعرهم أو رغباتهم، قد يلجئون إلى أساليب غير مباشرة مثل السخرية أو المعاملة الصامتة أو المجاملات اللفظية للتلاعب بالآخرين والسيطرة عليهم لذلك، إذا واجهت عدوانًا سلبيًا ثابتًا يجعلك تشعر بالتلاعب أو التقليل من شأنك، فربما تتعامل مع نرجسي متخفي.

غالبًا ما يحمل النرجسيون السريون اعتقادًا عميقًا بأنهم متفوقون على الآخرين، حتى لو لم يعبروا عن ذلك علنًا، و قد لا يتباهون أو يتفاخرون مثل نظرائهم العلنيين، لكن تصرفاتهم ومواقفهم غالبًا ما تكشف عن شعور مبالغ فيه بأهمية الذات.

النرجسيين حساسون للغاية تجاه أدنى اقتراح بالنقد ويعتبرونه هجومًا شخصيًا، وذلك لأن أي شكل من أشكال النقد يهدد إحساسهم المتضخم بأهميتهم الذاتية، وتُترجم فرط الحساسية هذه إلى ميل إلى حمل الضغينة وعدم القدرة على مسامحة الإهانات المتصورة.

واحدة من أكثر السمات المميزة لأي نرجسي، سرًا أو علنًا، هو الافتقار إلى التعاطف، حيث إنهم يكافحون من أجل فهم أو مشاركة مشاعر الآخرين، وهذا ليس لأنهم لا يستطيعون فهم مفهوم التعاطف، بل اختاروا تجاهله لأنه لا يخدم مصلحتهم الذاتية.

يتلاعبون بعواطفك بمهارة ليجعلوك تشعرين بالذنب تجاه أشياء لا ينبغي أن تشعر بالذنب تجاهها، مثل قضاء الوقت مع الأصدقاء أو ممارسة هواية ما.

يجعلك تشكي في تصوراتك أو ذاكرتك أو سلامة عقلك، حيث إن زرع الشك المتعمد هذا هو سمة كلاسيكية للنرجسي السري، فهم يتلاعبون بالواقع ليتوافق مع روايتهم، وهذا لا يمنحهم السيطرة فحسب، بل يبني أيضًا شعورهم بالتفوق.