الأربعاء 4 سبتمبر 2024

مجلس الأمن يناقش اليوم مشروع قرار التمديد ليونيفيل في الجنوب اللبناني عامًا إضافيًا

مجلس الأمن

عرب وعالم28-8-2024 | 14:57

دار الهلال

أفاد مراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، بمناقشة مجلس الأمن، اليوم، مشروع قرار التمديد ليونيفيل في الجنوب اللبناني عاما إضافيا.

ويذكر أن، أعلن مجلس الأمن، قيام أعضاء المجلس بزيارة غير رسمية، الاثنين الماضي، إلى (جنيف)؛ للاحتفال بالذكرى السنوية ال(75) لاتفاقيات جنيف 1949.

وذكر بيان مجلس الأمن الذي يستعرض أجندة العمل الأسبوعية، أن الأربعاء سيعقد المجلس جلسة إحاطة مفتوحة بشأن العملية السياسية والحالة الإنسانية في سوريا، ويقدم المبعوث الخاص لسوريا جير أو بيدرسن ووكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية بالإنابة جويس مسويا إحاطة عن التطورات السياسية والإنسانية على التوالي، ومن المقرر أن تعقب جلسة الإحاطة المفتوحة مشاورات مغلقة.

في غضون ذلك، يعقد مجلس الأمن بعد غد اجتماعا بشأن أوكرانيا بعدما طلبت سلوفينيا والولايات المتحدة، اللتان تتشاركان في تناول القضايا السياسية في أوكرانيا، الاجتماع لمناقشة الوضع السياسي والأمني في البلاد، ومن المتوقع أن يقدم مسؤول في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام التابعة للأمم المتحدة إحاطة.

ومن المقرر أن يصوت أعضاء المجلس يوم الخميس المقبل على مشروع قرار يجدد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل"، وسيقدم السفير باسكال بيريسويل (سويسرا)، رئيس لجنة الجزاءات المفروضة على كوريا الشمالية، إحاطة لأعضاء المجلس بشأن التقرير الذي استغرق 90 يوما عن أعمال اللجنة.

ومن المتوقع أن يرأس السفير مايكل عمران كانو (سيراليون) جلسة اختتام عضوية الأمم المتحدة الأوسع يوم الجمعة في نهاية رئاسة مجلس سيراليون، كما يتابع أعضاء المجلس هذا الأسبوع عن كثب التطورات بعد تبادل إطلاق النار المكثف بين إسرائيل وحزب الله.

وعلى مستوى الهيئات الفرعية، يعقد الفريق العامل المعني بالأطفال والنزاع المسلح جلسة الجمعة ومن المتوقع أن يعتمد الفريق العامل، استنتاجاته بشأن تقرير الأمين العام عن الأطفال والصراع المسلح في الصومال.