الجمعة 30 اغسطس 2024

اليوم الأربعاء.. حصاد الفعاليات الفنية والثقافية لقصور الثقافة

الهيئة العامة لقصور الثقافة

ثقافة28-8-2024 | 23:41

إسلام علي

تستمر قصور الثقافة في تقديم فعالياتها الثقافية والفنية في أنحاء الجمهورية، تحت إشراف الأستاذ الدكتور أسامة طلعت، وذلك ضمن مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

أقامت مكتبة أم دومة الثقافية بطما، سوهاج، محاضرة بعنوان "دور الفرد فى المحافظة على البيئة" تناول خلالها أسامة شرف الدين، مفهوم البيئة، أنواع التلوث وكيفية الحفاظ على البيئة من الملوثات.

وفي قصر ثقافة الكوثر أقيمت ورشة حكي بعنوان "بطل من بلدنا" تحدثت خلالها سهام رشاد عن البطل عبد الرحمن القاضي ابن محافظة سوهاج، أحد أبطال الكتيبة 212 دبابات، وصاحب أشهر صورة على الجبهة في حرب أكتوبر.

كما نفذ قصر ثقافة محمد عبد الحميد رضوان بدار السلام ورشة حكي أخرى عن الشهيد حلمي حافظ مازن من أبطال حرب أكتوبر أيضا والذي كرمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات بمنحة نوط الشرف العسكري ونجمة سيناء الفخرية، فيما أقام بيت ثقافة ساقلته ورشة لتعليم الرسم والتلوين للأطفال تدريب أمل عبد الرؤوف.

وعلى الجانب الأخر، في بمتحف سوهاج القومي، نظمت مبادرة تحت عنوان "أنا فنان.. أنا مبدع" ضمن مبادرات وزارة الثقافة.

ونفذ قسم الموهوبين بفرع ثقافة سوهاج، بإشراف د. فاطمة الزهراء رضوان، مجموعة جديدة من الورش ومنها: ورشة تعليم الخط العربي، تصميم إكسسوارات بالخرز ومن تنفيذ الفنانة آلاء عبد الرحيم من ذوي الهمم، تعليم الرسم والتلوين للفنانة خلود طه.

وقدمت الفنانة نهى صالح  ورشة النحت بالطين الأسواني، وفقرة رسم على الوجه، وعدد من الألعاب الذهنية والتفاعلية.

واختتم اليوم مع فقرة اكتشاف مواهب في مجالات الإنشاد، الغناء والأداء الحركي، والتي لاقت إقبالا كبيرا من طلاب برنامج الفئات الخاصة، بالتعاون مع إدارة التربية المتحفية والمؤسسة العربية لذوي الهمم.

كرمت قصور الثقافة اليوم الأربعاء، أوائل الثانوية العامة والمتفوقين من ذوي الإعاقات المختلفة بنظام الدمج.

 وحضر تلك الفعالية الشاعر والباحث مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، هبة كمال، مدير عام التمكين الثقافي، عبير رشيدي، مدير عام الجمعيات الثقافية، وعدد من القيادات الثقافية والتعليمية وأسر الطلاب.

أشار نائب رئيس الهيئة لفكرة إقامة فعالية سنوية تهتم بثقافة ذوي الهمم، تكون بمثابة ملتقى يضم فرق ذوي الاحتياجات من الهيئة وخارجها، وذلك فى إطار برتوكول التعاون الناجح مع وزارة التربية والتعليم.

أشار شومان أن قصور الثقافة تقدم أنشطة كثيرة لذوي الهمم وأنشأت 12 فرقة فنية لهم، وعلى استعاد لإنشاء فرق أخرى، كما نقدم مجلة قطر الندى برايل للمكفوفين.

أعقب ذلك فقرة التكريمات وكرم خلالها نائب رئيس الهيئة 35 من المتفوقين من ذوي الهمم على مستوى محافظتي القاهرة والجيزة، وبعدها تم تكريم قيادات وزارة التربية والتعليم منهم د. نعمة محمود مدير إدارة التربية الخاصة بمديرية تعليم القاهرة، نجلاء جلال موجة إعاقة بصرية بمدرية تعليم القاهرة، سحر علام مديرية تعليم القاهرة، فريد شوقي مدير إدارة تضامن عين شمس، مها عبد الهادي مديرية تعليم القاهرة، عادل الهواري رئيس مجلس إدارة الجمعية الدولية لسفراء السلام، رئيس مجلس إدارة البر والتقوى المصرية.

وفي سياق أخر، شهد السيرك القومي بالعجوزة، أولى زيارات أطفال منطقة "معا" ضمن فعاليات المشروع الثقافي لمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وتابع الأطفال في جو من البهجة والسرور فقرات السيرك المتنوعة من الأراجوز، والبهلوان، وفقرات الحيوانات وغيرها.

وتحدثت د. جيهان حسن مدير الإدارة العامة لثقافة الطفل، ومشرف المشروع، مع الأطفال عن السلوكيات الصحيحة التي يجب اتباعها والحفاظ عليها في حياتهم اليومية، وأثناء تواجدهم فى الأماكن العامة، ودعت إلى ضرورة الالتزام بالسلوك الصحيح والحفاظ على النظام.

وفي إطار المشروع الثقافي للإسكان المطور بديل العشوائيات، استقبل متحف الطفل، اليوم الأربعاء، أطفال حي المحروسة بمركز الحضارة والإبداع، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برامج وزارة الثقافة.

تعرف الأطفال أثناء جولتهم بالمتحف على مبادئ عامة عن الحضارة المصرية القديمة والأهرام والتحنيط، وعن أهمية النيل ودوره في الزراعة والاستقرار منذ فجر التاريخ.

وتخلل الزيارة تنفيذ عدد من الورش الفنية منها ورشة رسم جدارية نفذتها الفنانة فاطمة تمساح بعنوان "نهر النيل شريان الحياة" تعبر عن الريف المصري، وورشة تصنيع تاج من الورق والفوم الجليتر يعبر عن نقطة المياه تنفيذ سارة علي، بجانب ورشة ديكوباج.