الأحد 1 سبتمبر 2024

«الناتو» يفتتح بنية تحتية جديدة بقيمة 7 ملايين يورو في لاتفيا

الناتو

عرب وعالم29-8-2024 | 12:01

دار الهلال

 افتتحت سلطات الدفاع في لاتفيا مرافق جديدة في قاعدة /آدازى/ العسكرية، بعد إنشاء لواء الناتو المتعدد الجنسيات.

وذكرت شبكة /يورو نيوز/ الإخبارية الأوروبية أن مرافق تخزين وصيانة المركبات المدرعة، الممولة من كندا، افتتحت أمس /الأربعاء/ في القاعدة العسكرية الواقعة على مشارف ريجا وسوف تضم دبابات اللواء والمركبات المدرعة الأخرى وستشمل العديد من مناطق الصيانة .. كما تتضمن التحسينات مستودعا جديدا وخياما ومحيطا آمنيا وطريقا جديدا بتكلفة إجمالية قيمتها 7 ملايين يورو.

وحضر حفل الافتتاح ممثلو القوات المسلحة الوطنية في لاتفيا ولواء الناتو المتعدد الجنسيات في لاتفيا ومقر فرقة الناتو المتعددة الجنسيات "الشمال" ومركز المنشآت العسكرية ومشتريات الدفاع الوطني، وترتفع استثمارات كندا وإسبانيا فى بناء هذه المنشآت إلى أكثر من 7 ملايين يورو.

وأكد الكولونيل جيمس سميث قائد القوات المسلحة الكندية فى لاتفيا أن هذا المشروع يمثل التزاما إضافيا لمكافحة العدوان الذى يمكن أن يحدث فى المنطقة.. موضحا أنه تم إرسال عناصر وتدريبها فى لاتفيا بالإضافة إلى إحضار معدات فى إطار الجهود المستمرة لإنشاء لواء عملياتى بحلول نهاية العام القادم.

ومن جانبها، قالت حكومة لاتفيا، إن مراسم الافتتاح تسجل انتهاء المشروعات الممولة من كندا وإسبانيا والتى ساهمت فى تحسين البنية التحتية للمجمعات الخاصة بكل دولة داخل قاعدة /آدازى/ العسكرية.

ومن المتوقع أن يجري اللواء أول تدريب ميداني واسع النطاق له في شهر نوفمبر القادم قبل دمجه في هيكل القيادة العليا لحلف شمال الأطلسي/الناتو/ وينبغي أن تكون جاهزة للقتال في عام 2026.

وكانت لاتفيا قد احتفلت فى شهر مارس الماضي بمرور 20 عاما على انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) ودعيت للانضمام إلى الحلف في عام 2002 إلى جانب بلغاريا وإستونيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا..