الخميس 29 اغسطس 2024

بعد زيادة سعر توريد قصب السكر.. عصام البديوي: لن نلجأ إلى إستيراد السكر بالعملة الصعبة

سعر توريد قصب السكر

اقتصاد29-8-2024 | 15:59

أنديانا خالد

أشاد  اللواء عصام البديوي، العضو المنتدب التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، بقرار مجلس الوزراء برفع سعر توريد قصب السكر بنحو 1000 جنيه في الطن، ليسجل 2500 جنيه، مشيرا إلى أن ذلك سوف يساهم في زيادة حجم الإنتاج المحلي من السكر، وتشغيل المصانع على قصب السكر، بعدما كانت تعمل على بنجر السكر فقط.


 سعر توريد قصب السكر

وقال اللواء عصام البديوي، العضو المنتدب التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، إنه تم تطوير 8 مصانع لإنتاج السكر من القصب والبنجر، وتستهدف إنتاج كمية من السكر، تغطي الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مشيرًا إلى أن مصر لديها 10 مصانع من البنجر، و8 مصانع من قصب السكر.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مصانع البنجر ينتج حوالي 1.8 مليون طن سكر، ومصانع قصب السكر تستطيع إنتاج 1.4 مليون طن من السكر، بإجمالي 3.2 مليون طن، ويصل استهلاك مصر 3.3 مليون طن من السكر سنويا، فإذا تم الإنتاج بكامل طاقة الشركة، سوف نستطيع سد الفجوة الاستهلاكية، لن نحتاج استيراد كميات سكر من الخارج.

وأشار إلى أن الموسم الماضي كان هناك منافسة قوية لم نستطيع التدخل فيها نتيجة ارتفاع سعر توريد قصب السكر للصناعات الأخرى،  فإذا تم الشراء بنفس سعر المنافسين، فإن سعر كيلو السكر سوف يتخطى 60 جنيها، وهذا السعر خارج قدرات الدولة في ظل أنها تقدم السكر المدعوم بسعر 11.90 جنيه.