الخميس 5 سبتمبر 2024

كندا: المعارضة تطالب الحزب الديموقراطي بسحب الثقة من"ترودو" وإجراء انتخابات مبكرة

رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو

عرب وعالم29-8-2024 | 19:01

دار الهلال

كتب زعيم حزب المحافظين اليميني المعارض في كندا، بيير بواليفير، اليوم"الخميس"، رسالة إلى نظيره في الحزب الديمقراطي الجديد، جاجميت سينج، يطالبه فيها سحب دعم حزبه للحكومة الليبرالية الأقلية حتى يتم تنظيم انتخابات فيدرالية هذا الخريف، بدلاً من العام المقبل كما هو مخطط له.

وكتب بواليفير في رسالته: "لا يستطيع الكنديون تحمل أو حتى تحمل عام آخر من هذا الائتلاف المكلف باهظ الثمن، لم يصوت لك أحد لإبقاء (رئيس الحكومة) ترودو في السلطة، ليس لديك تفويض لإطالة أمد حكومته لمدة عام آخر". 

وتابع السياسي اليميني: "انسحبوا من الائتلاف المكلف وصوتوا بحجب الثقة عن الحكومة في سبتمبر هذا العام لتنظيم انتخابات في أكتوبر من هذا العام أو ستُعرفون إلى الأبد باسم "الخائن سينج"، وفقا له.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت زعيمة المجموعة البرلمانية في الحكومة الليبرالية، كارينا جولد، إنها واثقة من أن اتفاقية العرض والثقة التي أبرمها الحزب الديمقراطي الجديد والتي تبقي الحكومة الليبرالية في السلطة ستصمد حتى تاريخ انتهائها المتوقع في يونيو 2025.

وتسمح هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها لأول مرة في مارس 2022، للحكومة بالاستمرار دون خوف من السقوط في تصويت الثقة، إذا التزم الحزبان بالاتفاقية، فلن تكون هناك انتخابات فيدرالية حتى الصيف المقبل على أقرب تقدير.

وكان بيتر جوليان، زعيم المجموعة البرلمانية عن الحزب الديمقراطي الجديد، أقل حسمًا بشأن مستقبل الاتفاقية، وقال جوليان في بيان لشبكة سي بي سي نيوز: "الانسحاب من الاتفاقية مطروحًا دائمًا على الطاولة بالنسبة لجاجميت سينج والحزب الديمقراطي الجديد".

ولم يستجب الحزب الديمقراطي الجديد بعد دعوة بواليفير لإسقاط الحكومة هذا الخريف.