الخميس 29 اغسطس 2024

"المركزي" الكويتي يطلق مؤشر "كونيا" لمتوسط أسعار الفائدة لفترة ليلة واحدة

بنك الكويت المركزي

عرب وعالم29-8-2024 | 20:31

دار الهلال

أعلن بنك الكويت المركزي البدء بنشر مؤشر الكويت لمتوسط أسعار الفائدة لفترة ليلة واحدة (كونيا) اعتبارا من الأحد المقبل ، وذلك ضمن جهوده المستمرة لترسيخ الاستقرار المالي.

وقال (المركزي الكويتي) ، في بيان اليوم الخميس ، إن المؤشر يهدف إلى توفير أدوات قياس مالية في السوق المحلي تشكل مرجعية موثوقة وفق أفضل المعايير الدولية بما يسهم في تعزيز الشفافية وزيادة كفاءة التعاملات المالية في البلاد.

وأضاف أن مؤشر (كونيا) يعتمد على المتوسط المرجح بالحجم لأسعار الفائدة الفعلية المستخدمة في التعاملات ما بين البنوك المحلية بالدينار الكويتي لفترة ليلة واحدة ، مشيرا الى أنه يعتبر أداة فعالة لتحديد تكاليف التمويل وتقييم أوضاع السيولة في القطاع المصرفي المحلي ، إذ يوفر صورة دقيقة لحالة العرض والطلب على الأموال بين المؤسسات المالية.

ونوه بأنه سيواصل نشر معدل أسعار الفائدة بين البنوك (كيبور) ، مؤكدا في الوقت نفسه الحرص على مواصلة نهجه في التطوير المتواصل ، واتخاذ كل ما من شأنه تعزيز الشفافية وزيادة كفاءة التعاملات المالية ، بما يعزز الاستقرار المالي والاستقرار النقدي في الكويت.

وأوضح أن نشر المؤشر يبدأ مطلع سبتمبر المقبل على الموقع الرسمي للبنك وعلى صفحاته في كل من (بلومبير) و (ريفينيتف) ، مشيرا إلى أن البيانات الخاصة بحجم التعاملات ستنشر بين البنوك بالدينار الكويتي لفترة ليلة واحدة.