السبت 31 اغسطس 2024

في ذكرى وفاته.. ابنة نجيب محفوظ: تعاقدت لعمل شيء عن والدي قريبًا

نجيب محفوظ وإبنته

ثقافة29-8-2024 | 21:02

أبانوب أنور

قالت هدى نجيب محفوظ في تصريحات خاصة لـ «بوابة دار الهلال»: "تعاقدت لعمل شيء عن والدي، وسيتم الإعلان عن هذا العمل قريبًا"، وأضافت أنها وقعت على العقد وبسبب هذا العقد لن تسسطيع الإفصاح عن تفاصيل أكثر إلا في الموعد المُحدد لها .

حفاظ هدى على إرث والدها الأدبي بعد وفاته

تُعد هدى نجيب محفوظ هي الابنة الكبرى للأديب المصري العالمي نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل في الأدب. ورثت هدى عن والدها حبه للأدب والأدباء، وعملت على الحفاظ على إرثه الأدبي بعد وفاته.

فبعد رحيل الأديب الكبير، تولت هدى مسؤولية كبيرة في الحفاظ على تراث والدها الأدبي والفكري. فقد قامت بنشر العديد من المخطوطات والوثائق التي تركها والدها، مما أضاف إلى فهمنا العميق لأعماله وإبداعه، كما سعت جاهدة لحماية حقوق الملكية الفكرية لأعمال والدها، ومنع أي انتحال أو تشويه لها، واستقبلت العديد من الباحثين والمهتمين بأعمال والدها، ووفرت لهم المعلومات والوثائق التي يحتاجونها لدراساتهم، وشاركت أيضًا في العديد من الفعاليات الثقافية والمؤتمرات التي تتناول أعمال والدها وإرثه الأدبي.

عن أديب نوبل نجيب محفوظ

وُلد الروائي المصري الكبير نجيب محفوظ في حي الحسين بالقاهرة عام 1911، وهو ابن الموظف (عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا) الذي لم يكن يقرأ في حياته غير القرآن الكريم وحديث عيسى بن هشام لأن كاتبه (المويلحي) كان صديقًا له، قد كان نجيب أصغر أشقاءه، وكان الفرق بينه وبين أقرب أشقاءه عشرة سنوات، وهو الأمر الذي الذي جعله وحيدًا وميثولوجيا (متأثر بما يحكيه القدماء)، وفي عام 1930 التحق بجامعة القاهرة وحصل على ليسانس الفلسفة، شرع بعدها في إعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية، لكنه عدل قراره وركز على الأدب .

وعمل محفوظ بعد ذلك سكرتيرًا برلمانيًا في وزارة الأوقاف (1938 - 1945)، ثم مديرًا لمؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى 1954، ثم مديرًا لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة وعمل مديرًا للرقابة على المصنفات الفنية، وفي 1960 عمل مديرًا عامًا لمؤسسة دعم السينما، ثم مستشارًا للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون، وآخر منصبٍ حكومي شغله كان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما (1966 - 1971)، وتقاعد بعده ليصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام .

تُوفي نجيب محفوظ في بداية 29 أغسطس 2006 عن عمر ناهز 95 عامًا، إثر قرحة نازفة بعد عشرين يومًا من دخوله مستشفى الشرطة في حي العجوزة في محافظة الجيزة لإصابته بمشكلات صحية في الرئة والكليتين.