الجمعة 30 اغسطس 2024

أخصائي باطنة يحذر: استهلاك السكر يزيد من الإصابة بالسكري والأمراض القلب

أضرار السكر علي الصحة

طبيب الهلال29-8-2024 | 21:08

إيمان عبد الرحمن

تشير الدراسات العلمية أن استهلاك السكر المصنع من أكثر العوامل التي تزيد من نسب الإصابة بالأمراض المختلفة، وعلي رأسها أمراض القلب والضغط والسكري، والسمنة، فيما يلي نستعرض أضرار استهلاك السكر المصنع، وفقا لما قاله أخصائي باطنة وسكر.

 

أضرار السكر علي صحة الفرد

بداية يقول الدكتور محمد السيد أخصائي الأمراض الباطنة والسكر أن استهلاك السكر من أكثر العوامل المضرة بصحة الإنسان، ويقصد بالسكر هو السكر المحلي والذي يكون بصورته البيضاء الذي يستخدم في تحلية المشروبات  اليومية والحلويات التي تصنعها الأم في المنزل مثل الكيك مثلا، وأيضا الذي يدخل في صناعة الحلويات والمشروبات الغازية وغيرها من المنتجات المصنعة والتي تباع في السوبر ماركت.

ويضيف أن تناول السكر بصفة يومية  يزيد من إصابة الفرد بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وأيضا أمراض القلب والسرطان.

ويشرح أن  السكر يضر بالصحة العامة وخطورته أن الكثيرون منا لا يلتفتون إلي خطورته و العادات الغذائية لدينا تكثر من استخدام السكر المحلي حتي في المشروبات اليومية مثل الشاي والقهوة،  ويضيف أن العالم كله الآن يتجه إلي تقليل نسب استهلاك السكر وحتي أن  منظمة الصحة العالمية أوصت دول العالم بتقليل نسب تناول الفرد من السكر إلي 50 جرام يوميًا.

 

منظمة الصحة العالمية وتقليل استهلاك السكر

وفي هذا الصدد دعت منظمة الصحة العالمية الدول بتقليل نسب استهلاك الفرد من السكر المصنع وخاصة لدي الأطفال والبالغين، لما له من أضرار بالغة علي الصحة العامة، وأشار تقرير منشور علي الموقع الرسمي للمنظمة "يعد الاستهلاك المفرط للسكر عاملًا رئيسيًا في تفاقم فرط الوزن والسمنة، وتسوس الأسنان، وداء السكري من النوع الثاني، ويتزايد القلق من أن تناول السكريات الحرة - وبخاصة في شكل مشروبات محلاة بالسكر - يزيد من تناول الطاقة الإجمالية وقد يقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر فائدة غذائية، مما يؤدي إلى اتباع نظام غذائي غير صحي وزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض غير السارية.

وأشار التقرير أن هناك مصدر قلق آخر وهو العلاقة بين تناول السكريات الحرة وتسوس الأسنان، حيث  تُعَدُّ أمراض الأسنان هي أكثر الأمراض غير السارية انتشارًا على مستوى العالم، كما يرتبط النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر بالسمنة وفرط الوزن، وكلاهما يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري، كما أن هناك صلة قوية بين السمنة والوفيات، ويعاني كل من الذكور والإناث، في الإقليم، من فرط الوزن والسمنة. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 50٪ من النساء تعانين من فرط الوزن. وتعاني تقريبًا نصف النساء المصابات بفرط الوزن من السمنة