الخميس 29 اغسطس 2024

أبرزها السرطان والسمنة.. 5 أضرار لاستهلاك السكر على الصحة

مخاطر استهلاك السكر

طبيب الهلال29-8-2024 | 21:21

إيمان عبد الرحمن

يزيد استهلاك السكر المضاف من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والالتهابات، و  تم ربط الأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة خطر أضرار السكر، وفيما يلي نستعرض مخاطر استهلاك السكر علي الصحة، نستعرضها وفقا لما قاله الخبراء علي موقع "هيلث لاين".

 

زيادة الوزن

ترتفع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم، وتشير الأدلة إلى أن السكر المضاف - غالبا من المشروبات المحلاة بالسكر - هو مساهم رئيسي في السمنة، المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والعصائر والشاي الحلو محملة بالفركتوز، وهو نوع من السكر البسيط، واستهلاك الفركتوز يزيد من جوعك ورغبتك في الطعام أكثر من الجلوكوز، وهو النوع الرئيسي من السكر الموجود في الأطعمة النشوية.

بالإضافة إلى ذلك ، تظهر الدراسات التي أجريت على أن الاستهلاك المفرط للفركتوز قد يسبب مقاومة للبتين، وهو هرمون مهم ينظم الجوع ويخبر جسمك بالتوقف عن الأكل.

 

يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

ارتبطت الأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب، السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، و تشير الدلائل إلى أن الأنظمة الغذائية عالية السكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة والالتهابات بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم وضغط الدم - وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط استهلاك الكثير من السكر، وخاصة من المشروبات المحلاة بالسكر، بتصلب الشرايين، وهو مرض يتميز برواسب دهنية تسد الشرايين.

 

الإصابة بمرض السكري من النوع 2

مرض السكري هو السبب الرئيسي للوفيات وانخفاض متوسط العمر المتوقع. وقد زاد انتشاره بأكثر من الضعف على مدى السنوات الـ30 الماضية، وتقدر التوقعات أن عبئه سيستمر في الارتفاع، وارتبط الاستهلاك المفرط للسكر تاريخيا بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، كما يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بشكل غير مباشر من خلال المساهمة في زيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم - وكلاهما من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

 

خطر الإصابة بالسرطان

قد يؤدي تناول كميات زائدة من السكر إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، أولا ، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والمشروبات السكرية إلى السمنة ، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان، أيضا، تزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر من الالتهاب في جسمك وقد تسبب مقاومة الأنسولين ، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

خطر الإصابة بالاكتئاب

في حين أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في تحسين مزاجك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف والأطعمة المصنعة قد يساهم في حدوث تغييرات في المزاج والعواطف، و قد يزيد حتى من فرص الإصابة بالاكتئاب.

تم ربط ارتفاع استهلاك السكر بالإعاقات المعرفية ومشاكل الذاكرة والاضطرابات العاطفية مثل القلق والاكتئاب، و يعتقد الباحثون أن الالتهاب الجهازي المزمن، ومقاومة الأنسولين، ونظام إشارات مكافأة الدوبامين المعطل - وكلها يمكن أن تكون ناجمة عن زيادة استهلاك السكر - قد تسهم في التأثير الضار للسكر على الصحة العقلية.