الخميس 29 اغسطس 2024

مدرسة محمد عبد الوهاب ببرج العرب تستقبل فعاليات البرنامج الثقافي بمبادرة "حياة كريمة"

جانب من الفعاليات

ثقافة29-8-2024 | 21:23

أبانوب أنور

استقبلت مدرسة محمد عبد الوهاب الابتدائية بقرية بهيج، فعاليات البرنامج الثقافي، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بمركز برج العرب بمحافظة الإسكندرية، ضمن برامج وزارة الثقافة المقدمة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

استهل اليوم مع ورش الأشغال اليدوية والحرف التراثية، قام المدرب عماد عاشور خلال ورشة الخيامية بتعريف المشاركات أساسيات الخياطة وكيفية نقل التصميم على القماش للبدء في تنفيذ عدد من الخداديات، عرفت المدربة سحر الشربيني الأطفال على تقنية الطباعة بالاستنسل،لعمل تصميمات لزهور وكائنات بحرية، وبدورها دربت يارا محمد الفتيات على كيفية تصميم أعقاد بالخرز بأشكال متنوعة، وقام المدرب أشرف عبد الرحيم بتعريف الأطفال بأساسيات الرسم والتلوين للبدء في تصميم جدارية.

أعقب ذلك لقاء بعنوان "دور الدولة في توفير فرص العمل للشباب" أكدت خلاله الأديبة سماء ياسين على دور الدولة في دعم وتمكين الشباب، من خلال المشروعات التنموية.

وتواصلت الفعاليات مع فقرات الأراجوز، الرسم على الوجه، واكتشاف مواهب في مجالي الإنشاد والإلقاء الشعري، بجانب فقرة عرائس الماريونت للفنان جمال الشرنوبي، وقدم قصر الطفل بجاردن سيتي عرض مسرح عرائس بعنوان "الزهور الجميلة" إخراج عبير شلتوت.

كما شهد اليوم إقبالا على معرض الكتاب "يالا نقرأ" والذي يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار منخفضة.

وقدّم كل من صندوق مكافحة المخدرات والشركة القابضة لمياه الشرب بالإسكندرية، فقرات توعوية للأطفال، أعقبها فقرة ألعاب ذهنية وترفيهية وتوزيع جوائز عينية على الفائزين.

واختتم اليوم مع عرض فني لفرقة أطفال وطلائع الأنفوشي للفنون الشعبية تضمن فقرات استعراضية متنوعة منها الفرح الإسكندراني، التنورة، حادي بادي، نوبي، جرس الفسحة، الكرنبة، ويا بلدنا ياحلوة، وغيرها من التابلوهات بقيادة الفنان مصطفى عبده والتي لاقت تفاعلا كبيرا، بحضور أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال، والمشرف التنفيذي للفعاليات، ولمياء نعنيع مدير قصر ثقافة برج العرب، ولفيف من المثقفين وعدد كبير من أهالي القرية.

وتنظم هيئة قصور الثقافة فعاليات الأسبوع الثقافي، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

ويشهد الأسبوع عددا من المحاضرات واللقاءات التوعوية لنخبة من الأكاديميين والمتخصصين، بجانب ورش الحكي، والعروض الفنية التي تتنوع ما بين الموسيقى العربية والفنون الشعبية، والإنشاد الديني، وتستمر الفعاليات حتى نهاية أغسطس الحالي.