الأحد 1 سبتمبر 2024

محافظ الدقهلية: دعم كامل لحل كافة المشاكل المتعلقة بالقضية السكانية

جانب من اللقاء

محافظات29-8-2024 | 23:29

دار الهلال

قال محافظ الدقهلية طارق مرزوق، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر ببناء الإنسان المصري من خلال تقديم الرعاية الصحية له على أكمل وجه.. مشيرا إلى أن هذا لن يحدث دون اتباع الاشتراطات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة والسكان عند الإنجاب ليولد لنا أطفال أصحاء ليس لديهم أي مشكلات صحية أو تشوهات خلقية.

جاء ذلك خلال استقبال محافظ الدقهلية اليوم الخميس نائب وزير الصحة والسكان الدكتورة عبلة الألفي، وذلك في إطار زيارتها للمحافظة؛ لمناقشة مؤشرات المحافظة في القضية السكانية.

وأكد المحافظ - في بيان اليوم - دعمه الكامل لحل كافة المشاكل المتعلقة بالقضية السكانية ووضع حلول خارج الصندوق قابلة للتطبيق على أرض الواقع.. مشيراً إلى أن كافة إمكانيات المحافظة وأجهزتها مسخرة لهذه القضية الشائكة، مشددا على ضرورة تكثيف كافة جهود مؤسسات الدولة والمجتمع المدني؛ من أجل توعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية غير المنظمة ونشر الوعي عن طريق وسائل الإعلام والصفحات الرسمية وعقد ندوات تثقيفية والمرور على المواطنين بفرق من شباب الجامعات.

ووجه مرزوق، بتحديد أكثر المدن والقرى التي تعاني من مشكلة الزواج المبكر وزيادة عدد المواليد بدون مراعاة الشروط الصحية؛ للبدء بها لتوعية مواطنيها للحد من هذه الظواهر السلبية التي تؤدي إلى خلق جيل يعاني من مشاكل وأمراض وتشوهات خلقية، مشيرا إلى ضرورة مخاطبة كل فئة من المواطنين حسب مستواها الثقافي؛ لضمان تحقيق الأهداف المرجوة من التوعية بالقضية السكانية، لأن مخاطبة كل فئة حسب ثقافتها سيسهل عملية وصول رسائل الوعي إليهم مما سيحقق نتائج إيجابية.

وأوضح أن التشخيص الصحيح لأي مشكلة هو الحل الوحيد لتحديد العلاج الصحيح واللازم لها مبني على أسس علمية مدروسة.. مشيرا إلى أن تحديد أسباب المشكلة والوقوف على حقيقتها هو السبيل الوحيد لحلها والقضاء عليها.

وثمن المحافظ جهود كافة القائمين على ملف القضية السكانية؛ من أجل وضع حلول جذرية لهذه القضية ومعالجة المشاكل والمعوقات وتذليلها، وفي المقدمة وزارة الصحة وكافة الوزارات والهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

ومن جانبها.. استعرضت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، محاور عمل المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" وهي (تقديم المشورة الأسرية المتكاملة وخفض معدلات القيصرية غير المبررة طبيا، وزيادة معدلات الرضاعة الطبيعية المطلقة، وتحسين مخرجات وحدات رعاية حديثي الولادة، نشر الرسالة السكانية وتنمية الأسرة، بما ينعكس على رفع معدل تغطية المترددات بوسائل تنظيم الأسرة، والمشاركة الفاعلة في الاستراتيجية القومية للسكان).

وأكدت الألفي ضرورة التزام أطباء النساء والتوليد بتسجيل "البارتوجرام"؛ لتلافي القيصرية غير المبررة طبيا، وكذا الاعتماد على تطبيق معايير "ربسون" قبل قرار القيصرية لتصبح مبنية على أساس طبي، مشيرة إلى أن المعدل المرتفع للولادات القيصرية بالمحافظة لن يتم خفضه إلا بالتزام القطاع الحكومي والخاص باستراتيجية الوزارة في تلافي القيصرية غير المبررة طبيا.

وشددت نائب وزير الصحة والسكان على ضرورة تركيب وسيلة تنظيم الأسرة عقب الولادة القيصرية، ووصف الحبوب عقب الولادة الطبيعية لحين تركيب اللولب، والاعتماد على الرسالة الحقوقية في المباعدة ببن الحمل المتعاقب من 3 - 5 سنوات لضمان الرعاية المثالية للأم والطفل.

وحرصت على استعراض أهمية وضرورة وجود غرف مشورة أسرية في إطار المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية"؛ بما يسهم في تقديم المشورة الأسرية المتكاملة ورفع الوعي بأهداف المبادرة بما يسهم في تحسين خدمات رعاية الأم والطفل وتوفير الرعاية المثلى له خلال الألف يوم الأولى من عمره.

  وقالت الألفي إن فروع المجلس القومي للسكان ستقوم بتكثيف أنشطتها بالتعاون مع مديريات التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والأوقاف والكنيسة والمجلس القومي للمرأة والقومي للأمومة والطفولة للتوعية بالرسائل السكانية التي تهدف إلى خفض معدلات توقف استخدام وسائل تنظيم الأسرة خلال العام الأول من الاستخدام وخفض معدلات الحمل غير المرغوب والخدمات غير الملباة والمباعدة بين الحمل المتعاقب من 3 إلى 5 سنوات، وضرورة الحصول على المشورة الأسرية بخصوصية داخل وحدات الرعاية الصحية الأساسية والمستشفيات.