الجمعة 30 اغسطس 2024

تنسيق الثانوية العامة.. تعرف على موعد ظهور نتيجة تقليل الإغتراب للمرحلتين الأولى والثانية

طلاب

تحقيقات30-8-2024 | 10:13

محمود غانم

تستمر وزارة التعليم العالي، في فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية، وذلك حتى يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024 عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وفي حدود النسبة المقررة 10 بالمائة.

 ظهور نتيجة تقليل الإغتراب

وسوف تعلن وزارة التعليم العالي نتيجة تقليل الإغتراب للمرحلتين الأولى والثانية في مدة لا تزيد عن 72 ساعة بعد غلق باب التسجيل يوم الثلاثاء المقبل، ويمكن لطلاب الإستعلام عن النتيجة فور ظهورها من خلال موقع التنسيق الإلكتروني هنا.

وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

قواعد تقليل الإغتراب

وحددت "الوزارة" القواعد الخاصة بمرحلة تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر لـ طلاب المرحلة الأولى والثانية، كالتالي:

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

- تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

أما بالنسبة لـ التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، فيسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

 

 العام الجامعي الجديد

وسيبدأ العام الجامعي 2024 -  2025، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024، ويمتد حتى شهر يونيو 2025، وفقًا للخريطة الزمنية التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتفصيلًا، يبدأ الفصل الدراس الأول، يوم السبت الموافق 28 سبتمبرالمقبل، وتستمر الدراسه فيه لمدة 14 أسبوعًا إذ تنتهى الخميس 2 يناير 2025.

فيما تبدأ امتحانات نهاية ذلك الفصل يوم السبت 4 يناير 2025، وتنتهى الخميس 23 يناير 2025، على أن تبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 25 يناير 2025، وتنتهى الخميس 6 فبراير 2025.

بينما يبدأ الفصل الدراسى الثانى، اعتبارًا من السبت 8 فبراير 2025، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا إذ تنتهى الخميس 29 مايو 2025، وتعقد امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2025، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

وشددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على أنه تم مراعاة كافة القواعد والضوابط أثناء تحديد موعد بداية العام الدراسي الجديد للجامعات الحكومية والخاصة في مصر.