الثلاثاء 3 سبتمبر 2024

مخاطر السكر المضاف والمُحليات الصناعية الموجودة في المنتجات الغذائية

السكر المضاف والمحليات الصناعية

طبيب الهلال30-8-2024 | 12:44

إيمان عبد الرحمن

يمثل استهلاك الكثير من السكر المضاف أضرارا كبيرة على الصحة، بما في ذلك زيادة الوزن، والظروف الأكثر حدة، كالإصابة بأمراض القلب وغيرها، ولأن السكريات المضافة موجودة في العديد من الأطعمة والمشروبات المصنعة، لذا يؤدي الإكثار من تناول هذه الأطعمة إلى مشكلات كبيرة

وذكر تقرير على موقع ميديكال نيوز توداي، أنه يمكن للناس تقليل تناول السكر، من خلال معرفة ما الذي يبحثون عنه على ملصقات الطعام، وتجنب أو تقليل المصادر الشائعة للسكر، مثل: الصودا، والحبوب، وإعطاء الأولوية للأطعمة الكاملة غير المصنعة.

أنواع السكر الخطيرة على صحة الإنسان

السكر البني

الفركتوز

الجلوكوز

سكروز

المالتوز

عسل

تحلية الذرة

شراب الذرة

شراب الذرة عالي الفركتوز

السكر الخام

دبس

شراب الشعير

عصير قصب مبخر

رحيق الصبار

شراب القيقب

السكر المحول

مركزات عصير الفاكهة

تريهالوز

توربينات السكر

ويشير التقرير إلى أن بعض هذه المكونات هي مصادر طبيعية للسكر، وليست ضارة، شريطة تناولها بكميات صغيرة. ومع ذلك، وإلا أنه عندما يضيفها المصنعون إلى المنتجات الغذائية، فقد يستهلك الشخص كميات كبيرة منها دون أن يشعر.

الأعراض الجانبية لتناول السكريات

مستويات الطاقة المنخفضة

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أنه بعد ساعة واحدة من استهلاك السكر يشعر الشخص بالتعب، ويكون أقل يقظة.

مزاج منخفض 

ذكرت دراسة أجريت عام 2017Trusted Source  أن تناول كميات أكبر من السكر يزيد من معدلات الاكتئاب، واضطراب المزاج لدى الذكور.

الانتفاخ

وفقا لجونز هوبكنز ميديسن تسبب أنواع معينة من السكر الإصابة بانتفاخ البطن، والغازات، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، مثل: متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة (SIBO).