السبت 31 اغسطس 2024

"الزراعة" تستعرض أنشطتها المتنوعة خلال الأسبوع الماضي

علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

تحقيقات30-8-2024 | 16:01

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التقرير الأسبوعي في نسخته رقم 210 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 23 وحتى 29 أغسطس الحالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، وفيما يلي تقرير يبرز أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع، وذلك بحضور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وكامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس جهاز حماية المستهلك، ورئيس جهاز حماية المنافسة، ومساعد رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وعدد من مسئولي الوزارات والهيئات المعنية، كما شارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس كل من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وأحمد كجوك وزير المالية.

كما التقى رئيس مجلس الوزراء، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لمتابعة عدد من الملفات المهمة، بحضور المهندس مصطفى الصياد، نائب الوزير.

فيما عقد فاروق اجتماعا مع هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وعدد من خبراء صناعة التقاوي، وشركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال.

بينما اجتمع وزير الزراعة أيضا مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية، بحضور رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، لبحث أوجه التعاون المشترك، في القطاع الزراعي.

ووجه الوزير، الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، وقطاع الزراعة الآلية، بالتنسيق الكامل مع الجمعيات الزراعية بمختلف المحافظات، لدعم المزارعين بالميكنة الزراعية، للتيسير عليهم، وكذلك شارك وزير الزراعة في فعاليات الحفل الذي أقامته الأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا بتخريج أول دفعة من فرع العلمين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

ووجه فاروق، قيادات الوزارة المعنية بتشديد الرقابة وتكثيف حملات التفتيش على منافذ وأسواق بيع المبيدات مؤكدا أنه يجب التنسيق لحملات مستمرة على الكيانات الصغيرة التي تبيع المبيدات غير معلومة المصدر، كما وافق على اعتماد 274 مليونا و400 ألف جنيه لـ 392 مستفيدا من صغار المربين وشباب الخريجين من مشروع البتلو، بإجمالي عدد رؤوس ماشية 3920 رأسا.

ورافق الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية السفير الياباني لدى مصر اوكا هيروشي، ووفد مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" بمصر بزيارة إلى المركز الدولي للأسماك بمنطقة العباسة بمحافظة الشرقية، لحضور بداية انطلاق البرنامج التدريبي في مجال "تنمية المزارع السمكية لتحقيق الأمن الغذائي في أفريقيا".

كما عقدت وزارة الزراعة، ممثلة في قطاع استصلاح الأراضي، ورشة عمل حول تطوير الجمعيات الزراعية بمدينة النوبارية الجديدة لمراقبات قطاع الاستصلاح بغرب الدلتا و مطروح، وكذلك دشن الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية أول مجلس لمحصول الفراولة، بحضور مجموعة كبيرة من كبار المنتجين والمزارعين والمستوردين للشتلات والمصدرين والمصنعين وبعض من قيادات وزارة الزراعة.

بينما نظم معهد بحوث المحاصيل الحقلية، بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "إيكاردا"، يوم حقل بمحطة البحوث الزراعية بسدس، كما تفقد هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، محطة البحوث الزراعية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية بعرب العوامر للاطمئنان على الإمكانات العلمية والمتابعة المستمرة لمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

واختتم الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية تدريب المجموعة السادسة من كلية الطب البيطري جامعة بدر على أسس الإستزراع السمكي الحديثة.

فيما توجه هاني حجازي المدير التنفيذي للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية إلى محافظة أسوان لمتابعة مشروعات الهيئة وحل مشكلات المنتفعين وبحث الملفات المشتركة مع المحافظة.

كما قام الدكتور هاني درويش رئيس جهاز تحسين الأراضي بوزارة الزراعة بزيارة إلى محافظة كفر الشيخ، حيث تفقد المعدات والورش والمخازن وكيفية استغلال جميع المعدات والأدوات المتاحة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة تعود بالنفع العام على المزارعين.

فيما أطلقت وزارة الزراعة، قافلة بيطرية مجانية لدعم المربين بقرى محافظة بني سويف، وذلك في إطار حملات الدعم والتوعية والإرشاد والتواصل مع المزارعين والمربين، وكذلك تواصل الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، ضخ السلع والمنتجات الغذائية من خلال منافذها المتنقلة، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، وعلى رأسها بيض المائدة.

وواصلت وزارة الزراعة جهود وأعمال المرور على المساقي الخصوصية لدى المزارعين، وتطهيرها على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأعلن قطاع الزراعة الآلية عن الاستعداد لموسم حصاد الأرز، حيث إن القطاع يضم 131 محطة ميكنة زراعية تغطي جميع أنحاء الجمهورية وتلبي احتياجات المزارعين وتقدم كافة العمليات الزراعية، كما أعلنت الوزارة عن إعطاء أكثر من 6.6 مليون جرعة ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثانية التي انطلقت 13 يوليو الماضي.