الجمعة 30 اغسطس 2024

بنك وربة الكويتي يعلن إدراج صكوك مستدامة بـ500 مليون دولار في بورصة لندن

بنك وربة الكويتي

عرب وعالم30-8-2024 | 21:26

دار الهلال

أعلن بنك وربة الكويتي اليوم الجمعة إدراج صكوك مستدامة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في سوق لندن للأوراق المالية وهي الأولى من نوعها وذلك ضمن برنامج البنك لإصدار الصكوك البالغ ملياري دولار.

وأوضح البنك -في بيان اليوم- أن هذه الصكوك التي تم تحديد استحقاقها لمدة خمس سنوات تندرج في إطار التمويل المستدام الخاص ببنك وربة وهي مخصصة لدعم المشاريع والمبادرات البيئية والاجتماعية والمؤسساتية التي تتماشى مع الأهداف العالمية للاستدامة.

وأضاف البنك أن الإصدار شهد استجابة إيجابية من المستثمرين بحجم اكتتاب بلغ 8ر1 مليار دولار ما يعادل ثلاثة أضعاف ونصف حجم الإصدار الأمر الذي يعكس الاهتمام المتزايد بفرص الاستثمار المستدام في المنطقة، حيث توازن هذه الصكوك بين الربحية والمسئولية الاجتماعية والبيئية.

وقال رئيس مجموعة الخزانة في بنك وربة عبدالله اللنقاوي إن هذا الإدراج الناجح لصكوك مستدامة لبنك وربة يعكس التزام البنك بأسس الاستدامة كجزء من استراتيجيتنا الأساسية ولا تعزز هذه الصكوك متانتنا المالية من خلال توفير سيولة مستدامة وحسب بل تدعم أيضا تنويع مصادر التمويل والامتثال للمعايير الرقابية الدولية بما في ذلك معايير بازل لإدارة السيولة.

وأضاف أن أموال الإصدار ستوظف لتمويل وإعادة تمويل المشاريع التي تلتزم بمعايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والمؤسساتية على الأمد الطويل بغرض تعزيز ممارسات البنك الخاصة بدعم التنمية المستدامة والتي تتوافق ومساعي بنك الكويت المركزي للحث على تعزيز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسساتية.

وفي ما يتعلق بمدى انجذاب المستثمرين إلى الصكوك المستدامة أو الخضراء، قال اللنقاوي إن المستثمرين أصبحوا أكثر وعيا بالقضايا البيئية والاجتماعية وهناك من يبحث عن التوازن بين الربحية والمسئولية الاجتماعية بخاصة وأن العديد من الحكومات والهيئات التنظيمية تقدم حوافز للاستثمارات المستدامة.

يشار إلى أن بنك وربك تأسس في عام 2010 بموجـب مرسوم أميري وتم تسجيله في سـجل البنـوك الإسلامية لدى بنك الكويت المركزي.