السبت 31 اغسطس 2024

لو عندك عسر هضم .. إليكِ أفضل الأطعمة الصديقة للجهاز الهضمي

الأرز الأبيض لهضم افضل

سيدتي31-8-2024 | 00:47

منة الله القاضي

هل تعانين من مشاكل هضمية، وتبحثين عن أطعمة تساعدك على الشعور بالراحة بعد تناول الوجبات؟.. إذا كان الأمر كذلك،..فعليكِ بأتباع نظام غذائي صحي..

وفيما يلي نستعرض أفضل الأطعمة الصديقة للجهاز الهضمي؛ وفقاً لما ذكره خبراء التغذية عبر موقع "mindbodygreen"وإليكِ أبرزها..

- الأرز الأبيض:

هو صديق معدتك في الأوقات الصعبة؛ فعندما تشعرين بتعب المعدة أو تعانين من اضطرابات هضمية، قد يكون الأرز الأبيض هو الحل الأمثل ؛ وذلك بفضل محتواه القليل من الألياف، ونت ثم يعتبر من الأطعمة السهلة الهضم ؛ هذا يعني أنه يمر عبر الجهاز الهضمي بسلاسة دون أن يسبب أي ضغط أو تهيج ؛ لذا يمكنك الاعتماد عليه كوجبة خفيفة أو وجبة رئيسية عندما تحتاج معدتك  إلى الراحة.

- الخضروات المطبوخة:

هل تعلمين أن طهي الخضروات يسهل من عملية هضم الطعام؟ هذا يعني أن جسمك يستطيع الوصول إلى المزيد من الفيتامينات والمعادن الموجودة داخل الخضروات مثل؛ الجزر والكرفس والبروكلي، ما يسهل عملية الهضم عن طريق تكسير الألياف ؛ كما يؤكد خبراء التغذية أن الطهي يجعل الخضروات أكثر سهولة على الجهاز الهضمي ويسمح لجسمك بامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل ؛ لذا جربي وصفة الخضروات المشوية.

- الأطعمة المخمرة:

تتنوع الأطعمة المخمرة بفوائدها المتعددة ؛ فالزبادي ليس الطعام المخمر الوحيد الذي يستحق التجربة فهناك العديد من الأطعمة المخمرة الأخرى مثل المخللات، فهي أطعمة  غنية بالبكتيريا النافعة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، هذه البكتيريا تساعدك على تنويع ميكروبيوم الأمعاء، مما يساهم في تحسين عملية الهضم بشكل عام. وقد أظهرت دراسات أن الزبادي المخمر، على سبيل المثال، له فوائد كبيرة لصحة الجهاز الهضمي.

- الشوفان:

يعد غذاء متكامل لصحتك ؛ فالألياف القابلة للذوبان في الشوفان تقدم فوائد عديدة لجسمك، بما في ذلك الشعور بالشبع، تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي؛ سواء كنتِ تبحثين عن خسارة الوزن أو الحفاظ على صحة جيدة، فإن الشوفان يجب أن يكون جزءًا من نظامك الغذائي، فهو يساعدك على تحسين عملية الهضم.