الخميس 5 سبتمبر 2024

سائق أوبر في قضية حبيبة الشماع يتقدم بالاستئناف على حكم حبسه 5 سنوات

حبيبة الشماع

الجريمة31-8-2024 | 09:59

هويدا علي

تقدّم دفاع سائق أوبر المتهم في قضية وفاة حبيبة الشماع بمذكرة استئناف على الحكم الصادر ضده بالسجن 5 سنوات، وذلك أمام محكمة النقض. جاء هذا الاستئناف بعد أن تم الحكم ببراءة السائق من تهمة الشروع في خطف حبيبة الشماع، بينما تم تثبيت حكم السجن بسبب تهمتي تعاطي وحيازة المواد المخدرة.

خلفية قضية حبيبة الشماع

وتوفيت حبيبة الشماع، المعروفة إعلاميًا بفتاة الشروق، في 14 مارس الماضي بعد أن قفزت من سيارة سائق أوبر المتهم.

وقضت محكمة جنايات القاهرة بمعاقبة المتهم بالسجن المشدد 15 عامًا وغرامة 50 ألف جنيه في تهمة محاولة خطفها، كما أمرت بإلغاء رخصة قيادته.

إلا أن محكمة مستأنف جنايات القاهرة برّأت المتهم من تهمة الشروع في الخطف، وأبقت على حكم السجن 5 سنوات بتهمة حيازة وتعاطي المخدرات.

أدلة النيابة العامة

استندت النيابة العامة في اتهامها للمتهم إلى عدة أدلة، منها شهادة أول شاهد عيان حاول إسعاف حبيبة الشماع بعد قفزها من السيارة، حيث ذكرت له أنها قفزت لأنها كانت تعتقد أن المتهم كان يحاول خطفها.

كما أشارت النيابة إلى شهادة الممثل القانوني لشركة "أوبر"، الذي أفاد بأن حساب المتهم على التطبيق كان قد تم إغلاقه سابقًا بسبب شكاوى متعددة من المستخدمين، إلا أنه استطاع إنشاء حساب جديد باستخدام رقم قومي مختلف.

نتائج التحقيقات

وأثبتت تحقيقات النيابة العامة أن المتهم كان تحت تأثير مخدر الحشيش أثناء قيادة السيارة، وذلك بناءً على نتائج تحليل عينتي الدم والبول التي تم أخذها منه، وقد تم تضمين تلك النتائج في تقرير الطب الشرعي الذي استندت إليه المحكمة في إصدار حكمها.