السبت 31 اغسطس 2024

غدًا.. انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

ثقافة31-8-2024 | 10:10

تنطلق فعاليات الدورة الـ 31 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة سامح مهران، غدًا الأحد، في حفل كبير يقام على المسرح الكبير بدار الأوبرا، تحت رعاية أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، بمشاركة عروض مصرية وعربية ودولية.

ويحمل المهرجان في دورته الـ 31، اسم الأكاديمي والمسرحي الراحل علاء عبد العزيز ويشهد على منافسة قوية؛ يشارك خلالها 26 عرضًا مسرحيًا، منها 3 عروض مصرية و10 عروض أجنبية و13 عرضًا عربيًا؛ حيث تسجل دول الخليج حضورا لافتا في هذه الدورة من بينها: السعودية والإمارات والكويت.

كما اختار المهرجان، الكاتب والمؤلف المسرحي الإماراتي الكبير اسماعيل عبد الله رئيس الهيئة العربية للمسرح، شخصة العام المسرحية لدورته هذا العام.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

وسيتم تكريم عدد من المسرحيين أصحاب العطاء والإنجاز البارز في المسرح، في حفل افتتاح المهرجان، فمن مصر: الفنان محمود حميدة ومحمد عبد المعطي، وصبحي السيد ممثلا لفرقة البرشا المسرحية من المنيا الحائزة على جائزة من مهرجان"كان" بفرنسا، ومن لبنان: الفنان ومصمم الراقصات وليد عوني، والفنان يوسف الحمدان من مملكة البحرين، ومن العراق: الفنان ميمون الخالدي، ومن اليونان: الفنان ساڤاس پاتساليدس، والكاتب محمد سعيد الظنحاني من الإمارات، ومن السعودية الكاتبة والناقدة الكبيرة ملحة عبد الله، ومن استوانيا: الفنان مارت ميوس، وتستمر فعاليات المهرجان حتى 11 سبتمبر المقبل.

ويقدم المهرجان هذا العام، 6 ورش فنية هي: ورشة "الحركة وتشابك الجسد" ويقدمها جاستن دي ييجر من هولندا، و"مسرح الابتكار الجماعي" وتقدمها أولجا بوزلي من اليونان، وورشة "السينوغرافيا واقعا وخيالًا" وتقدمها شادية زيتون من لبنان،و"مسرح إعادة الحكي: التمثيل التجسيدي" وتقدمها داليا صبور من مصر، و"تعريفية بطريقة عمل ميخائيل تشيخوف الممثل والمخرج مع الممثل" يقدمها عجاج سليم من سوريا، و"الانغماس الدرامي" ويقدمها رافاييل بينيتو من إسبانيا.

ويشهد المهرجان تقديم 3 دورات تفاعلية "ماستر كلاس" هي: "من المعبد إلى المسرح.. ماستر كلاس في تتبع أصول المسرح المصري" يقدمها عمر المعتز بالله من مصر، وماستر كلاس "السياسة الثقافية" تقدمها مايكه ليتاو من ألمانيا،وماستر كلاس "نقاش مع الراقص ومصمم الرقصات فرناندو ميلو" من البرازيل.

كما يقدم المهرجان عددًا من الندوات تحت عنوان فكري "المسرح وصراع المركزيات"؛ ليطرح عدة أسئلة منها: النماذج الجمالية المسرحية وجدلها مع النسق الثقافي، وتعويم الهويات المسرحية في المسرح المعاصر، وبناء النظرية النقدية الغربية وصراعها مع المركزيتين العربية والغربية، والأداءات التراثية بين المركزية العربية والغربية.

وتضم اللجنة العليا للمهرجان كلا من: سامح مهران رئيسا، ومحمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عاما، ودينا أمين مديرا، وأيمن الشيوي مديرا، بالإضافة إلى عضوية كل من أحمد مجاهد، وأسماء يحيى الطاهر، ومحمد سمير الخطيب، والمخرج أحمد البوهي.