السبت 31 اغسطس 2024

«سويلم»: تم قبول 113 ملخصًا بحثيًا لمسابقة الأبحاث العلمية بعد التقييم الأولي

الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى

أخبار31-8-2024 | 10:26

دار الهلال

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، أنه تم قبول 113 ملخصا بحثيا، لمسابقة الأبحاث العلمية، بعد التقييم الأولي، واختيار 18 ملخصا مطولا و10 أبحاث كاملة لعرضها خلال الجلسات، بالإضافة إلى 15 ملخصا لعرضها كبوستر علمي، وتم التنسيق مع مجلة السياسة المائية الدولية (WWP) لنشر الأبحاث المتميزة بالتعاون مع محكمين زائرين من اللجنة العلمية.

جاء ذلك خلال، بحث وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم مع عدد من قيادات الوزارة، الترتيبات الجارية لعقد "أسبوع القاهرة السابع للمياه"، والذي يتزامن معه عقد "أسبوع المياه الإفريقي التاسع" تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر القادم.

أسبوع القاهرة السابع للمياه

وأكد وزير الري أن أسبوع القاهرة للمياه للعام الحالي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود"، تأكيدا على التزام مصر بالتركيز على دعم محور "المياه والمناخ" على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن أهمية هذا الحدث الدولي تأتي في إطار السعي لتعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى موحدة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم، وخاصة دول القارة الإفريقية في مجالات المياه والتكيف مع تغير المناخ.

وأشار سويلم إلى أن وزارة الموارد المائية والري تولي أهمية قصوى لتوفير كافة أشكال الدعم لضمان نجاح هذا الحدث الهام، بما يعكس المكانة الريادية لمصر على الساحة الدولية.

وفي إطار التحضيرات الجارية، أوضح الوزير أن وزارة الري عقدت سلسلة من الاجتماعات التنسيقية مع الجهات المعنية، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، للاتفاق على تفاصيل الجلسات وورش العمل المقررة خلال الأسبوع، مضيفا أن المنصة الإلكترونية المخصصة للحدث تخضع حاليا لتطويرات شاملة لتسهيل عملية التواصل بين المنظمين والمشاركين.

كما تنعقد مسابقة "عرض رسائل الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق" والمخصصة لطلاب الدراسات العليا، حيث تأهل 14 باحثا حتى الآن لهذه المسابقة، وتم قبول 29 بحثا للمرحلة قبل النهائية من مسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه"، والتي تستهدف طلاب مدارس STEM في مصر للفئة العمرية من 15 إلى 19 عاما، كما يتم عقد مسابقة "أفضل مشروعات التخرج"، والتي استقبلت حتى الآن 41 مشروعا.

وفي إطار دعم الابتكار في إدارة المياه، تعقد مسابقة لدعم رواد الأعمال الشباب، والتي تقدم لها 11 مشروعا مبتكرا و26 فكرة جديدة، ويجري حاليا تقييم المشاركات المقدمة.

كما يعقد معرض ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، والذي يعتبر منصة متميزة للمؤسسات الحكومية والخاصة لعرض أحدث البرامج والمنتجات والابتكارات في مجال المياه، مع التركيز على تحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الوسائل التكنولوجية في إدارة المياه.