السبت 31 اغسطس 2024

إعلان حالة الطوارئ بـ"فولوس" اليونانية بعد تلوث بحري أدى لنفوق أطنان من الأسماك

نفوق الأسماك

عرب وعالم31-8-2024 | 15:14

دار الهلال

أعلنت السلطات اليونانية حالة الطوارئ في مدينة "فولوس" الساحلية وسط البلاد، لمواجهة تداعيات تلوث بحرى ناجم عن أطنان من الأسماك النافقة.

وقال السكرتير العام للحماية المدنية في وزارة الأزمات المناخية فاسيليس باباجيورجيو - بحسب ما أوردته وكالة أنباء (أثينا)، اليوم السبت، "تم إعلان حالة الطوارئ في "فولوس" بإقليم "ثيساليا" لتلبية الاحتياجات الطارئة وإدارة عواقب التلوث البحري في خليج باجاسيتك".

ومن جهته، قال أستاذ الزراعة والبيئة في جامعة "ثيساليا" ديميتريس كلوداتوس "بعد العاصفتين دانيال وإلياس في الخريف الماضي، غمرت المياه حوالي 20 ألف هكتار من السهول في ثيساليا، وتم نقل أسماك المياه العذبة عن طريق الأنهار إلى البحر".

وتعد هذه هي ثانى كارثة بيئية تضرب ميناء فولوس، الواقع على بعد 330 كم شمال أثينا، بعد الفيضانات التي اجتاحت منطقة ثيساليا العام الماضي، وأدت تلك الفيضانات إلى ملء بحيرة مجاروة كانت قد تم تجفيفها عام 1962 لمواجهة الملاريا، مما أدى إلى زيادتها إلى ثلاثة أضعاف حجمها الطبيعي.

يشار إلى أنه خلال يوم واحد فقط، جمعت السلطات في اليونان ما يقرب من 57 طنا من الأسماك النافقة التي جرفتها الأمواج إلى الشواطئ بالقرب من "فولوس".