الأربعاء 4 سبتمبر 2024

عضو الغرف السياحية: زيادة عدد الغرف الفندقية ضروريًا لجذب المزيد من السياح لمصر

الدكتور حسام هزاع _ عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية

اقتصاد31-8-2024 | 16:08

آية أشرف

قال الدكتور حسام هزاع، الخبير السياحي وعضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن جهود الدولة المصرية في تعزيز الاستثمارات السياحية وتطوير منتجات سياحية جديدة وزيادة عدد الغرف الفندقية يعتبر أمرا بالغ الأهمية، مشيرا إلى أن هناك نقصاً في عدد الغرف الفندقية، خاصة في الساحل الشمالي مقارنة ببقية المناطق السياحية، ولجذب الملايين من السياح إلى مصر في المستقبل، يجب في البداية زيادة عدد الغرف الفندقية، ومن ثم الانتقال إلى الترويج السياحي للمواقع السياحية المصرية.

وأوضح هزاع في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن الفرص الاستثمارية التي عرضها رئيس الوزراء للمستثمرين، سواء المصريين أو الأجانب، من خلال تحديد مواقع وزيادة عدد الغرف الفندقية الشاطئية في المدن الجديدة، تمثل تسهيلاً كبيراً للمستثمرين. كما أشار إلى أن رقمنة جميع الإجراءات المتعلقة بالسياحة والاستثمار السياحي سيساهم في تعزيز الاستثمار السياحي في مصر خلال الفترة المقبلة.

 

تحديات زيادة الغرف الفندقية

وأشار الخبير السياحي إلى التحديات الرئيسية التي قد يواجهها المستثمرون في قطاع السياحة لتحقيق هدف إنشاء 200 ألف غرفة فندقية، ومن بين هذه التحديات هي الضرائب، حيث يحتاج المستثمرون إلى إعفاءات ضريبية في بداية فترة الاستثمار نظرا لزيادة تكلفة الاستثمار خاصة على المستثمر المحلي، كما أن البيروقراطية في الإجراءات تعتبر من أكبر المشكلات التي تواجه المستثمرين، مما يستدعي تقديم مزيد من التسهيلات لجذب المزيد من المستثمرين إلى هذا القطاع.

 

الترويج الإلكتروني للمناطق السياحية المصرية

وأفاد عضو الغرف السياحية أن الترويج الإلكتروني للمناطق السياحية المصرية يعد من أبرز الوسائل الفعالة في جذب السياح، مؤكدا أن استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين الوعي بالوجهات السياحية المتنوعة في مصر، بالإضافة إلى أن جذب المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي للسياحة في مصر قد يسهم بشكل كبير في زيادة عدد السياح وتحقيق العدد المستهدف وهو 30 مليون سائح سنويا، مما يعزز من مكانة مصر كوجهة سياحية بارزة على مستوى العالم.

 

زيادة الغرف الفندقية في مصر 

الجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن عن مناقشة الخريطة السياحية مع وزيري السياحة والإسكان، حيث تهدف هذه المناقشات إلى إنشاء أكثر من 200 ألف غرفة سياحية خلال خمس سنوات، وذلك بهدف تشجيع الاستثمار في القطاع السياحي.

 وأشار مدبولي إلى أن إنشاء هذه الغرف يمثل هدفًا بالغ الأهمية لتحقيق الطموحات السياحية لمصر واستقبال 30 مليون سائح سنويًا في المستقبل القريب. ولفت إلى أن العدد الحالي من الغرف السياحية يتيح لمصر استقطاب 18 مليون سائح كحد أقصى سنويًا.

كما أشار إلى وجود تقارير عالمية تفيد بأن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد أثرت سلبًا على جاذبية المنطقة للسياحة العالمية، باستثناء مصر، مؤكدًا على أن هذه التقارير توضح أن مصر تمكنت من جذب السياح رغم الاضطرابات المحيطة، مشددًا على قدرة البلاد على الصمود، حيث أكدت التقارير أن مصر لا تزال وجهة سياحية مغرية على الرغم من وجودها في قلب الصراع الدائر في المنطقة.