الأحد 1 سبتمبر 2024

حاكم الشارقة يفتتح المعهد الثقافي العربي في ميلانو

جانب من الحدث

ثقافة31-8-2024 | 17:43

همت مصطفى

افتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، المعهد الثقافي العربي في جامعة القلب المقدس الكاثوليكية بمدينة ميلانو الإيطالية.

وحضر الافتتاح الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، وأحمد بن ركاض العامري الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، والدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، وعدد من كبار المسؤولين.

وقال الشيخ سلطان، في كلمته خلال الافتتاح، اليوم السبت: «إن العلاقة التي تجمع الشارقة بجامعة القلب المقدس الكاثوليكية منذ 7 سنوات وشهدت زيارة الكثير من الطلبة والطالبات إلى الشارقة لحضور المؤتمرات والأحداث المتنوعة الثقافية والتعليمية وغيرها، وزيارة وفود من الشارقة للجامعة والمشاركة في فعالياتها وتعزيز التعاون معها».

وأكدت الشيخة بدور، أن هذه المناسبة المهمة هي تجسيد عملي للإرادة الصادقة والرؤية الدائمة في تعزيز الحوار الثقافي والتعاون الأدبي بين الشارقة والعالم بأسره.. مشيرة إلى أن معهد الثقافة العربي هو جسر يربط الشرق بالغرب وهو منصة للدبلوماسية الثقافية ومركز لتعزيز التواصل الأدبي وملتقى لحوار الحضارات، موضحة أن الهدف هو خلق بيئة تزدهر فيها الأفكار حيث يجتمع الكتاب والناشرون من خلفيات ثقافية متنوعة لتبادل قصصهم.

وأكدت الدكتورة إيلينا بيكالي رئيسة جامعة القلب المقدس الكاثوليكية، اهتمام الجامعة بتعليم الثقافة واللغة العربية من خلال جهود ومبادرات عديدة منها مهرجان اللغة والثقافة العربية، الذي شهدت دوراته السبع مشاركة العديد من العلماء والمفكرين من جميع أنحاء العالم العربي، بالإضافة إلى تنظيم دورات اللغة العربية التي ينتسب إليها كل عام أكثر من 300 طالب وطالبة.

وأشارت إلى أن افتتاح المعهد الثقافي العربي يعبر عن التزام الجامعة بتعزيز الحوار بين الثقافات والأديان والتربية على الفهم المتبادل، ويتماشى مع القناعة الراسخة بأن جامعة القلب المقدس الكاثوليكية يجب أن تكون مجتمعًا منفتحًا ومكانا للحوار.

وتخلل حفل الافتتاح محاضرة شارك فيها الدكتورمحمد صافي المستغانمي أمين عام مجمع اللغة العربية بالشارقة، والدكتور إغناطيوس غوتيريث أستاذ اللغة والأدب العربيين ورئيس قسم الدراسات العربية والإسلامية في جامعة أوتونوما في مدريد.