الأحد 1 سبتمبر 2024

مركز تغير المناخ: اختلاف درجات الحرارة ليلا ونهارا سبب إصابة المواطنين بنزلات البرد

محمد علي فهيم

توك شو1-9-2024 | 12:46

محمد أبو المجد

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن الفترة الحالية تعتبر بداية الربع الأخير من فصل الصيف في مصر، والأجواء تؤهل تدريجيًا للدخول في فصل الخريف، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن الصيف ينتهي رسميًا يوم 21 سبتمبر.

وأضاف "فهيم" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد، أن التغير المناخي الحالي لا يعترف حاليًا بمواعيد بدء الفصول فمن المتوقع استمرار مناوشات فصل الصيف نظرًا لاستمرار تمدد منخفض الهند الموسمي.

وأوضح، أنه عقب تراجع المنخفض يبدأ ظهور مرتفع العروض الوسطى في الظهور والتأثير على البلاد، والذي يعمل على جذب الهواء من خارج المدن لداخلها، وهو ما يعمل على إثارة بعض الأتربة داخل المدن، ولذلك كانت الدولة حريصة على القضاء على مصادر الأدخنة والملوثات وأهمها قش الأرز وحرق القمامة.

وتابع، أن الفترة القادمة سنشهد انخفاض وانكسار للحرارة في فترات آخر النهار ودخول الليل فضلا عن الصباح الباكر، وسنبدأ بالشعور بالبرودة الخفيفة ليلًا، وبالتالي سيكون هناك فرقا كبيرا بين درجات الحرارة ليلا ونهارا، وهذا ما يُعرض المواطنين للإصابة بنزلات البرد.

وأردف، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن الشهر القادم سيشهد عيد الفلاح والموافق له يوم 9 سبتمبر، والذي يعتبر بداية السنة الزراعية الجديدة.