الخميس 5 سبتمبر 2024

"وول ستريت": الكونجرس الأمريكي تحت ضغط إعادة تقييم قانون الضرائب قبل انتهاء المهلة

الكونجرس الأمريكي

عرب وعالم1-9-2024 | 15:08

دار الهلال

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية اليوم الأحد، أن الكونجرس الأمريكي يواجه حاليًا تحديًا ضاغطًا بشأن وضع قانون خفض الضرائب الذي أقُر عام 2017؛ نظرًا لإرفاقه بساعة عد تنازلي تقترب من الصفر، ممهداً الطريق لإعادة تقييم الوضع الضريبي للبلاد مع اقتراب انتهاء الفترة المحددة المقررة بنهاية العام المقبل 2025.

وتساءلت الصحيفة الأمريكية في تقرير عن تغير الصورة المالية للولايات المتحدة عندما تدق ساعة الصفر وتختفي تخفيضات الضرائب؛ فإذا لم يتخذ الكونجرس الأمريكي إجراءات بحلول نهاية عام 2025؛ سترتفع الضرائب على معظم الأسر في الولايات المتحدة حيث ستطال جميع المقاطعات سواء كانت حضرية أو ريفية غنية أو فقيرة لكن الأثر يختلف حسب المنطقة.

ويقول المشرعون الأمريكيون من الحزبين إنهم يرغبون في تجنب هذه الزيادات التي تقدر بمئات المليارات من الدولارات سنويًا، فالجمهوريون يفضلون تمديد جميع تخفيضات الضرائب المنتهية بينما الديمقراطيون يريدون الإبقاء على التخفيضات للأسر ذات الدخل أقل من 400 ألف دولار سنويًا.

وكان قد شمل قانون تخفيضات الضرائب والوظائف لعام 2017 الذي أيده الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي الحالي دونالد ترامب تخفيضات ضريبية تشمل معدلات منخفضة كزيادة في الخصم القياسي، وائتمانات أطفال أكبر، وتخفيضات للأعمال وإعفاء من الضريبة البديلة.

وبحسب (وول ستريت جورنال)، فإن القانون تضمن أيضًا زيادات ضريبية بما في ذلك إلغاء الاستثناءات الشخصية وتحديد خصومات مفصلة وسقف قدره 10 آلاف دولار على خصومات الضرائب المحلية والولائية.

ومن المقرر أن يعكس تأثير انتهاء التخفيضات هذه التغيرات وسنبدأ في رؤية ما سيحدث إذا انتهت التخفيضات وكيف ستتصدر الأجندة للرئيس المقبل والكونجرس في عام 2025.

بدورها، وفرت التحليلات الصادرة عن مؤسسة الضرائب الأمريكية التي تدعم نظامًا ضريبيًا أبسط ومعدلات منخفضة، رؤية تقريبية للاختلافات الجغرافية المتوقعة نتيجة انتهاء قانون الضرائب، فيتم أولاً قياس التأثيرات بزيادة الضرائب كنسبة من الدخل المعدل حسب الولاية، فعلى الصعيد الوطني الأمريكي يقدر المعدل المتوسط لزيادة الضرائب بـ 2.4%.

وأشارت التحليلات إلى التباين الملحوظ في تأثير الغاء خفض الضرائب حيث تتراوح من أقل تأثير في مقاطعتين بولاية ماريلاند الأمريكية وهما (تشارلز وبرنس جورج) بنسبة 1.2%، إلى أكبر تأثير في مقاطعة بيتكين في ولاية كولورادو الأمريكية بنسبة تصل إلى 5%.

وفي خليج سان فرانسيسكو قد تواجه الأسر هناك زيادات كبيرة في الضرائب، مع زيادات متوقعة بنسبة 3.9% في مدينة سان فرانسيسكو و3.6% في مدينة سان ماتيو؛ وفي ولاية فلوريدا ومع تزايد تدفق المتقاعدين والمحترفين قد تواجه الولاية زيادة في الضرائب بنسبة حوالي 3.8% من الدخل المعدل؛ ما يمثل تحديا إضاقيًا في تكلفة المعيشة حيث يسعى السكان للحصول على وضوح بشأن استمرار زيادة إعفاء ضريبة العقارات.

وفي الولايات الريفية مثل كانساس، قد تكون الزيادات الضريبية الناتجة عن انتهاء التخفيضات الضريبية من بين الأصغر على مستوى البلاد، ففي مقاطعات مثل سكوت وإليس التي تتميز بدخل منخفض يُتوقع أن تصل الزيادة في الضرائب إلى حوالي 1.8% و2.1% على التوالي؛ ويعود السبب في هذا التأثير المحدود إلى مستويات الدخل المنخفض في هذه المناطق.

واختتمت الصحيفة الأمريكية تقريرها بالإشارة إلى أن مع اقتراب الكونجرس الأمريكي من اتخاذ هذا القرار الحاسم، ستتصدر المناقشات حول تمديد أو تعديل التخفيضات الضريبية أجندة عام 2025، ما سيترك تأثيرات كبيرة على الأسر في جميع أنحاء الولايات المتحدة.