الإثنين 2 سبتمبر 2024

محافظ الغربية: حملة تفتيشية مكبرة على محال بيع الأسماك والدواجن واللحوم بـ3 مراكز

محافظ الغربية أشرف الجندي

محافظات1-9-2024 | 22:33

أكد محافظ الغربية أشرف الجندي، الاستجابة الفورية لشكاوى المواطنين والتعامل الجاد حيال أي شكوى خاصة ما يتعلق بغذاء المواطن وما يمس حياته اليومية.

جاء ذلك خلال متابعة المحافظ، اليوم الأحد، الحملة التفتيشية المكبرة التي قامت بها مديرتي الطب البيطري والتموين على محال بيع الأسماك بالسنطة وزفتى والحملة التي قامت بها الصحة التموين ومباحث التموين، سلامة الغذاءً بسمنود على محال الدواجن واللحوم والأسماك استجابة لشكاوى المواطنين.

وأشار إلى أن الحملات لم تقم بضبط أي أسماك أو لحوم أو دواجن فاسدة أو غير صالحة للاستهلاك الآدمي مؤكدا أنه لن يسمح بالمساس بحق المواطنين والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه بالتلاعب بأسعار السلع أو التهاون بأرواح المواطنين واتخاذ إجراءات قانونية رادعة حيال أي مخالفات بمراكز وقرى المحافظة.

وشدد على استمرار وتكثيف الحملات اليومية الميدانية على كافة القطاعات لمتابعة إحكام الرقابة التموينية على المخابز والأسواق، والسلع والمواد الغذائية، والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك، حرصا على سلامة وصحة المواطنين.

وأكد المحافظ، أن المحافظة نفذت سلسلة حملات مكبرة بالتوازي لرفع الإشغالات على مستوى الأحياء والمراكز والمدن، حيث تمكنت المحافظة خلالها من رفع الإشغالات والتعديات على الطرق العامة بنطاق بشارع سيجر وشارع طه الحكيم بحي أول طنطا لإعادة الانضباط إلى الشوارع.

وأشار الجندي -في تصريح صحفي- إلى أن الحملات التي تم شنها استهدفت إزالة إشغالات المحال والأكشاك والباعة الجائلين وإزالة الإشغالات من الأرصفة المخصصة للمشاة، والتصدي للعربات اليدوية الخشبية التي يستخدمها الباعة الجائلون، وإزالة فرش الملابس والحواجز الخرسانية التي تعوق حركة المرور، وكذلك إزالة الحواجز الحديدية التي تعوق حركة المرور على الطرق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، مع التنبيه عليهم بعدم العودة للقيام بنفس الممارسات مرة أخرى لتحقيق الانضباط.

ولفت الجندي، إلى أن الحملات نالت رضاء المواطنين، وساهمت في إحداث سيولة مرورية فى الشوارع الحيوية بالمحافظة.

وشدد المحافظ، على ضرورة المتابعة المستمرة لمنع عودة الإشغالات وتكثيف الحملات لمنع الإشغالات التي تعوق الحركة المرورية تسهيلًا على المواطنين وإعادة الوجه الحضاري للشوارع، والقضاء على كل المظاهر السلبية بالشوارع لتحقيق الانضباط واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وفي سياق قريب، وجه وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الغربية الدكتور ناجح فوزي، باستمرار أعمال اللجان بجميع الجمعيات بالإدارة الزراعية، مناشدا الجميع بالتكاتف لمنع أي تلاعب بحق المزارع في السماد المدعم، أو السماح التعدي على الأرض الزراعية مع اتخاذ جميع الإجراءات القانونية الرادعة حيال أي مخالفة.

جاء ذلك، اليوم الأحد، خلال ترؤس وكيل الوزارة اجتماعا بالإدارة الزراعية بالمحلة الكبرى مع الوفد المرافق في إطار متابعة سير العمل وانتظامه بالإدارة الزراعية بالمحلة، حيث تم مراجعة عملية توزيع الأسمدة على المزارعين، ومراجعة سجلات الأسمدة الواردة والمنصرف للمزارعين، مع الالتزام بضوابط الصرف، وفحص سجلات حماية الأراضي، وملفات التصالح، وبعض شكاوى المزارعين.

وفى ذات السياق قامت لجان المتابعة بالمرور على الجمعيات الزراعية بنواحي، طنباره، والبسطويسى، وراغب الحديثة، والشهيدي بمركز المحلة الكبرى لمتابعة الزراعات القائمة (الذرة الشامية، والأرز، والقطن، والخضر) والتواصل المستمر مع المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم، وتوعيتهم بالإصابة والأمراض التى تهدد المحصول فى تلك الفترة من عمر النبات، وطرق مكافحتها المُثلى، والإجراءات العاجلة التي ينبغي اللجوء إليها لحلها مع الحظر منها ومتابعة ظهور أي أعراض على النبات فى بدايته لسهولة المقاومة.

وعن الدور الإرشادى تم عقد ندوة إرشادية بالمركز الإرشادي بسملا بالإدارة الزراعية بقطور عن تدوير المخلفات الزراعية وطريقة عمل الكومبست وطرق عمل السيلاج لمحصول الذرة، وأيضا تم عقد ندوة إرشادية بجمعية دفترة بالإدارة الزراعية بطنطا عن دورالإرشاد فى ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، وأهمية استخدام طرق الري الحديثة، كالري بالرش والري بالتنقيط التي تؤدي إلى رفع كفاءة الري وزيادة الوفرة في هذه المياه، مقارنة مع الطرق التقليدية للري "كالري بالغمر، وجهود الحكومة لرفع كفاءة استخدام المياه على محاور عديدة من بينها تبطين الترع ومشروعات الري الحديث.

واستكمالا لخطة التطهير تم تطهير مساقى قرية سجين التابعة للإدارة الزراعية بقطور، وفرسيس التابعة للإدارة الزراعية بزفتى، والناوية التابعة للإدارة الزراعية بسمنود.

كما قامت لجنة الرقابة على الأعلاف بالتعاون مع مباحث تموين الغربية بالمرور على محلات الأعلاف وبالتفتيش على احد محلات الأعلاف بحى أول طنطا تبين وجود 100 عبوة إضافة أعلاف وفيتامينات أملاح معدنية منتهية الصلاحية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

وفى ذات السياق قامت لجنة حماية الأراضى بمراجعة الإجراءات المتخذة حيال التعديات والإزالات بمركز بسيون.