الخميس 5 سبتمبر 2024

بني سويف: الكشف على 2001 مريض بقافلة مجانية بأهانسيا

فحص طبي

محافظات2-9-2024 | 12:11

دار الهلال

تابع محافظ بنى سويف محمد هاني غنيم، سير العمل في خطة القوافل الطبية العلاجية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الصحة، والتي تستهدف إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أنه تم الكشف على 2001 مريض في قافلة مجانية بأهانسيا.

من جانبها، قالت الدكتورة سماح جاد وكيل وزارة الصحة ببنى سويف إن إدارة القوافل قامت بتنفيذ قافلة طبية على مدار يومى السبت والأحد الماضيين بقرية ميانة مركز أهناسيا، تتكون من 10 عيادات في 9 تخصصات (الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الجلدية، تنظيم الأسرة، الاسنان، رمد،عظام) أسفرت عن الكشف على 2001 مريض وصرف العلاج لهم بالمجان.

وأوضحت أنه تم الكشف على 225 حالة معمل دم، ومعمل طفيليات 37 حالة، وأشعة عادية 5 واستصدار 15 قرار علاج على نفقة الدولة وتحويل عدد 4 حالات للمستشفيات لاستكمال العلاج وموجات فوق صوتية 44 حالة.

كما شملت القافلة ندوات تثقيف صحي لعدد 160 مواطنا، حول الوقاية من فيروس كورونا المستجد، متابعة الحمل، تنظيم الأسرة، سرطان الثدى، سلامة الغذاء، سوء استخدام الأدوية، الرضاعة الطبيعية والتغيرات الفسيولوجية للمرأة بعد انقطاع الدورة، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لعدد 299 مواطنا ومجموع الخدمات التي قدمت للمواطنين بالقافلة 3990 خدمة.

على صعيد متصل، قالت وكيل وزارة الصحة ببني سويف الدكتورة سماح جاد، إن إدارة الطب الوقائي بقيادة دكتورة أمنية حسن، قامت بالمرور على عدد من المخابز بمدينة الفشن، ما أسفر عن تحرير 22 محضر مخالفات تموينية.

جاء ذلك في ضوء تكليفات محافظ بني سويف الدكتور محمد هانى غنيم، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على الأسواق والمنشآت الغذائية والأنشطة التجارية والمخابز ومواجهة كافة صور الغش التجاري، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، وضمن خطة المحافظة في مجال ضبط ومراقبة الأسواق.

وأشارت وكيل وزارة الصحة، في بيان اليوم الاثنين، إلى أن فرقا من مراقبة الأغذية وبالتنسيق مع إدارة التموين والوحدة المحلية، قامت بضبط مخالفات خاصة بعدم استيفاء الاشتراطات الصحية وتدني مستوى النظافة، فيما تم إعدام كمية من النخالة "الردة" فاسدة ومتغيرة في خواصها الطبيعية، وتم تحرير المحاضر والتحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.