الإثنين 2 سبتمبر 2024

مكتبة الإسكندرية تعرض فيلمًا عن تاريخ الحديقة التراثية الأم في مصر عبر منصة عارف

فيلم حديقة الزهرية

ثقافة2-9-2024 | 17:05

دعاء برعي

أصدرت مكتبة الإسكندرية فيلم "حديقة الزهرية" من خلال السلسلة الوثائقية: "عارف"، حيث يسرد الفيلم تاريخ الحديقة التراثية الكائنة بحي الزمالك والتي أنشأها الخديوي إسماعيل لتكون درة الحدائق ومركزًا لتجارب زراعة النباتات النادرة، ويسلط الفيلم الضوء على قصة شجرة التين البنغالي الضخمة الموجودة في منتصف شارع البرج بجزيرة الزمالك والتي تعد من أقدم الأشجار في مصر، وهي شاهدة على تاريخها العريق، وقد عاشت هذه الشجرة أحداثًا تاريخية كثيرة، وشهدت تطورات القاهرة على مر السنين.

وتأسست حديقة الزهرية في القرن التاسع عشر، فكانت بمثابة مختبر طبيعي ضخم، حيث جُلبت إليه آلاف النباتات من مختلف أنحاء العالم لتكييفها مع المناخ المصري.

وقد لعبت الحديقة دورًا حيويًا في تطوير الزراعة في مصر، وأصبحت مقصدًا لعشاق الطبيعة والعلماء على حدٍ سواء، وعلى الرغم من مرور السنين والتوسع العمراني الذي طال القاهرة، لا تزال حديقة الزهرية تحتفظ بجمالها الأخاذ وسحرها الخاص وتظل ملاذًا للباحثين عن جمال الطبيعة.

يعرض الفيلم ضمن سلسلة الأفلام الوثائقية "عارف"، وهو أحد مشروعات مكتبة الإسكندرية التي تتناول شتى مناحي التراث الثقافي والطبيعي لجمهورية مصر العربية، ومن أفلام التراث الطبيعي المعروضة على منصة "عارف" أفلام حديقة الحيوان، وحديقة الأورمان وفيلم "محطة الزهراء"، ويتناول الفيلم تأسيس محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة عام 1928.

ويمكن الاستمتاع بمشاهدة أفلام مشروع عارف على الرابط التالي:

https://reels.cultnat.org